Tuesday, June 21, 2011

Sabri Safadi Blog: الصامت عن الحق شيطان اخرس

Sabri Safadi Blog: الصامت عن الحق شيطان اخرس: "نقابة التمريض بين مطرقة الواقع وسندان ما يقارب العقدين من المصادره؟؟؟ 21/6/2011 بعد ان قرأت ما قام به العديد من الزملاء ومراقبة الحراك الش..."

الصامت عن الحق شيطان اخرس

نقابة التمريض بين مطرقة الواقع وسندان ما يقارب العقدين من المصادره؟؟؟
21/6/2011
بعد ان قرأت ما قام به العديد من الزملاء ومراقبة الحراك الشبابي لهم منذ فتره تجاوزت الثلاثة اشهر، قررت رغم ضعف جسدي وقلة حراكه الالتقاء ببعض رموزهم ، بهدف الاطلال على هواجسهم ، معاناتهم وكذلك امالهم ، فوجدت فيهم روحا وطنيه جامعه ، وانتماءَ مهنيا صلبا، انتماء  ينبع من احساسهم باهمية النهوض بمهنتهم ورفع راياتها خفاقه ليس طمعا بإحتلال مقعد نقابي هنا او هناك ،او رغبةَ في تقاسم وتحاصص وظيفي هنا او هناك ، بل على العكس وجدتهم جيلا اكثر تثقيفا من اساتذهم و معليمهم ، رأيت فيهم خلواَ للتردد والانتهازية  التي سادت باوساط  ما يسمى بفئة الانتلجنسيا المعهوده ...فهذا الجيل من المهنيين هو جيل رغم ندرة وصغر حجم تجربته النقابيه إلا انه  جيل متسلح بمستوى علمي واخلاقيات مهنيه عاليه يفخر بها كل مراقب نزيه ، جعلتني اكثر قناعه من انهم رجال ونساء لا يأكلون بثدييهم ولا يقبلون لعب دور المرتزقه لاحد ، فهم يدركون جيدا دور التفاعل الايجابي العادل والفاعل مع باقي الاجسام المكونه للكادر الصحي في بلدنا الحبيب ، لذلك اراهم وبهذه العين الفاحصه الاقدر على حمل الرايه وتحمل مسؤولية الخدمات التمريضيه الشامله مع زملائهم في القطاعات المختلفه وذلك بهدف تنمية وتطوير خدمات صحيه تتلائم مع تضحيات وعذابات شعبنا العظيم .. انهم جيل يغلب السياسه المهنيه على الممارسه السياسيه الوضيعه والسائده في الساحه الفلسطينيه ، لانهم يغلّبون الوطني على الفصائلي، ويغلبون مصلحة الانسان على مصالح المهنيين الضيقه باحيان كثيره . فهم من ينادي بان الوطن ليس ارض وبيت  لكن الوطن اهله ...لانهم لا يعرفون التوريث والفرعنه والتعيين الفوقي ... لانهم هم انفسهم ،و هم من يحمل رسائله ولا يحمل رسائل احد ... لانهم مواطنون يؤمنون بالمواطنيه والسياده والدوله المدنيه الحديثه ، دوله تتسع لكل الوان الطيف في قوس قزح الفلسطيني ، لانهم يعتبرون ان الفرد للمجموعه والمجموعه للوطن . لانهم كل ذلك واكثر من ذلك... لانهم ضوء ساطع  لمن يود ان يرى المستقبل.ويحدد ملامحه ويسير به قدما .

طبعا هذه المقدمه الطويله نسبيا ، تجعلني فقط اردد ما قاله العجوز التونسي " الحفناوي " وهو يداعب شعره الابيض قائلا ... (هرمت وانا انتظر هذه اللحظه ، فهذا هو وقتكم ايها الشباب لتقوموا بعمل ما فشلنا نحن فيه ).... اليوم اعود بالذاكره لاستدعائها لحظة قررت مجموعه من ابناء هذه المهنه الانسانيه المنتميه لتراب وجذور الزيتون في هذه الارض مع مطلع الثمانينات ، حين عقدوا العزم على اجراء اول انتخابات حره ونزيهه وسريه في مجمع الاطباء /مدينة القدس وباشراف الرموز الوطنيه ( د.سمير كاتبه ، د.عبدالله صبري ، د. عدنان كمال ،المهندس ابراهيم الدقاق وغيرهم من القاده الوطنيون ) لينتخبوا اول هيئه اداريه للتمريض تتحدث باسم فلسطين في الداخل وكانت هيئه اداريه وطنيه بامتياز بمعنى انها غير فصائليه ... ترأست هذه النفابه الفتيه الدكتوره الشهيده (اول دكتوراه في فلسطين ) المرحومه ابنتة القدس الشهيده نائله عايد رحمها الله ... سار العمل وتوالت السنون وجائت الانتفاضه الاولى لتشحذ همم الجميع بعد هزيمتنا وخروجنا الفلسطيني من بيروت ، ليثبت التمريض انهم ليس القطاع المهني الاوسع ، بل القطاع المهني الاصيل في انتماءه لشعبه وقضاياه وكان منهم الجرحى ،الاسرى، المبعدين، والشهداء ... الى ان جاءت حقبة مدريد / اوسلو وزرعت هذه الحقبه بذور العمل الفئوي المقيت بذور عمل لا يعرف غير المحاصصه والمخاصصه ، بل والادهى من ذلك لا يرى غيرعمل فردي / شللي بالرغم ان فترة اوسلو مكنت العديد من ابناء الكادر المهني من الرقي والتقدم العلمي والعملي ، الا ان روح المنفعه ورغبة الانتفاع الشخصي كانت السمه الرئيسيه للممارسه النقابيه ... والعمل الوحيد الذي افخر به هو عقد اول مؤتمر تمريضي فلسطيني للمهنه برعاية جامعة بيت لحم عام 1995 ... بالختام  اناشد كل انسان وطني فلسطيني حر وشريف ومسؤول /حريص على المصلحه الوطنيه و بغض النظر عن انتمائه السياسي /المهني /الوظيفي ، بإلزام نفسه بدعم محاولة التغيير والتجديد الحاليه وذلك  عبر صناديق الاقتراع من خلال  حفظ وصيانة نزاهة العمليه الانتخابيه في هذه المرحله بالذات  وذلك بهدف فرز قياده تتناسب مع طموحات وامال ابناء هذه المهنه ، بالرغم من تحفظاتي على النظام الداخلي الموجود والمعمول به حاليا ، الا انه يصلح ليكون بدايه مقبوله لاطلاق المارد النقابي من قمقمه ...


****ملاحظه مهمه جدا...
لو كنت بمكان ما من المسؤوليه الوطنيه لقمت بفتح باب العضويه لجميع مكونات هذه المهنه ولمره واحده فقط ومن ثم تسديد اشتراكاتها بعد فرز القياده الجديده ، لعل احدهم يسئل لماذا هذا  الطرح !!!
 ليس لشئ انما بهدف :- 1 استقطاب المئات من  المنتكفين عن التسديد لشعورهم بان تسديد الاشتراك ليس بالعمل الصحيح نتيجة الوضع الذي كان سائدا ...
2- لان القله المسدده اما سددت لحاجتها لنيل الترخيص ،او لان هناك من يسدد عنها ...
3- لان الهيئه التمريضيه والقباله تعد اكثر من عشرة الاف شخص مهني، وعيب علينا ان يشارك بالانتخابات العشرات كما حصل في الماضي .
واخيرا اتمنى على كل من يقرأ هذه المقاله القصيرهنسخها وتعميمها لتصل الى كل شريف حر في هذا الوطن .
 الممرض صبري الصفدي.