Saturday, February 12, 2011

جبهة المثقفين....

الاحبه \و الاخوه الاعزاء ... اذا كانت فلسطين وطن للجميع بدون استثناء ، فانا ادعوكم للانضمام لمجموعة... جبهة المثقفين...
ueau@yahoogroups.com
وهذا فقط ممكن من خلال تأسيس عنوان بريدي خاص بك من خلال الياهو... بعدها يمكن ارسال رساله قصيره لي على عنوان الياهو من خلال هذا البريد ، وانا بدوري ارسل لك\ي دعوه ، وانت\ي بدورك...
 تضغط قبول وساعتها فقط نستطيع المشاركه التبادليه للملفات والطرح الذي يؤسس لتعميم فكر وحدوي جدي ، قادر على خدمة قضيتنا المركزيه... فلسطين ( الوطن والشعب ) . صبري الصفدي

*   هذه الماده اعدها مجموعه من المثقفين الفلسطينيين ،الذين يأملون منها ان تصبح كرة ثلج تكبر ، بالتواصل وبكل الاشكال الممكنه...وهي ليست
( المجموعه) ذات علاقه بتنظيم \حزب سياسي كان ، بل على العكس انها وحدة بشر همهم الاول والاخير كل الوطن ,,, وطن لكل ابناءه من مسلمين\مسيحيين ... هم عرب في الهويه والتاريخ واللغه... يجمعهم المصير والمستقبل .









جبهة المثقفين:
·       بيان الثقافةالفلسطينية
*بيان التأسيس وقواعد ترتيبية
يكمنُ المقاتل خلف سلاحه، أماالمثقف فيكمن خلف وعيه، بوعي... الأول ألمع والثاني أعمق، الأول أقدس والثاني أبقى.الأول فيض تضحية والثاني أصنع للتاريخ، طوبى لمن عاشهما معاً.
بيان التأسيسي: بين الأحداث في الطبيعة والأحداث في الحياة الإنسانية مسافة واسعة هي فعل الإنسان ودوره، ومواصلة ذلك الدور. وما دار ويدور وسيواصل الحدَث في الأرض الفلسطينية المحتلة هو الأرضية التي تحتِّم علينا تحديد من هو الفلسطيني، أيما  دوره بما أن الإنسان في النهاية هو مجمل قراره وفعله الواعي. إذن يُعرَّف الفلسطيني طبقاً لطبيعةالمرحلة، ووضعيةالمكان وموضعه في المكان وفعله في المرحلة واستمرار فعله، على نسق لا يتغير  إلا بالتقدم إلى الأمام. هو لا يتقلَّب ُ، لا يغيرِّه الأعداء.  ذا كان للمثقف أن يتحدث عن انتمائه وهويته، فهوحالة فعل فكري وعملي يتكّون من البعد الوطني، يكون دوماً حيث يكون الوطن، أُناس الوطن، وهو قومي عربي يتواشج مع هذه الأمة في تفاعلها مع هذا القطر منها، وهوعالمي يتواصل مع العالم الشعبي وعلى رأسه العالم الإسلامي، الذي يغلي دمه اليوم حرصاً على دمنا.
 
بهذا يتحدد انتماء المثقف الفلسطيني في المساهمة في بلورة الشخصية الوطنية الفلسطينية وخاصة لأنها مستهدَفة، وفي إنتاج يكشف لقرائه البعد العروبي لوجودنا، ويضعنا في قائمة الأمم التي تُحب الحياة وتقاوم الهيمنة بتنوعاتها. هذه ليست أموراً عابرة، فهي تحتاج إلى إنتاج هائل ومتماسك، هذا عبء
 
المثقف  يعني هذا الحديث الانتماء، وليس الانحياز، انتماء إلى الذات، ودفاع فكري عنها، ودفاع كفاحي عنها، فالمثقف ليس لوحة جميلة معلقة على الحائط ، وليس مجرد فعلٍ عقليٍّ لا يطاله العنف السلطوي من فوق ولا من تحت.
 
وكل هذه خيارات في التحليل الأخير، وللتضحية بوابات تتنوَّع بتنوُّع الناس.

 
أما ونحن نعيش لحظات المذبحة منذ ما يزيد على مائة عام وحتى اللحظة، ويؤكد لنا العالم الرسمي أن مذابح أخرى تصطف منتظرة دورها، فإننا مطالبون بناء على موقعنا أن نحدد موقفنا، وهذه المرة من المسألة الوطنية، وليس من المسائل التي تتعدد اجتهاداتنا فيها. بغض النظر إن كانت الحرب الدائرة ستتخذ حالة حرب جبهية واسعة أم حرب مواقع، حرب الكفاح المسلَّح أم الحرب الإعلامية والفكرية والنفسية، أو كلها معاً، حرب اقتصادية تنموية، حرب تقويض استراتيجيات البقاء والدفاع عنها، فالمثقفون أساساً مع المقاومة في هذه كلها وهذا ثابت ثقافي.
وليجتهد كلٌّ كما يرى . نحن نرى، أن الهجمة ذاهبة باتجاه الشدِّ أكثر، وقد تذهب باتجاه الإمتداد اليوم أو غداً إلى جغرافيا الوطن العربي، سوف تتسع في المكان وتمتد في الزمان، وهذا ما يجب، على الأقل، أن يُضيئه نتاجنا ويؤكد على دورنا فيه.والمثقف هو الذي يقرأ جيداً النسيج الاجتماعي ليُبيِّنَ أن الانخراط في القضية الوطنية هو فرض عين لا فرض كفاية، فليست المقاومة هي همُّ حاملي السلاح وحدهم.

 
يدرك المثقف، ويعلن أن المسألة الوطنية والمسألة الاجتماعية لا تنفصلان، فالنضال واجب النساء والرجال، وتنمية المجتمع واجب الرجال والنساء، وهذا يكتنف مختلف القطاعات الاجتماعيه العناليه ولطلابيه والفلاحيه  والبرجوازية الوطنية، كلٌّ مطالب بدور ينتج، يبني ويحرِّر.
بعد عقود من الترويج اللبرالي الغربي محمولاً على ناقلات الأنجزة، آن الأوان للتصدي لكثير مما شوهوا شعبنا به. وإذا كان كثيرون يرون أن مخاطر هذا العدو كامنة في التمويل للفساد والإفساد، وهذا صحيح، لكن الأخطرهو التكفير بالقوى والمنظمات والأحزاب التي هي روافع النضال الوطني. نحن نرى أن غياب هذه القوى كارثة، ولذا، نحن مع أن تكون هذه القوى محتكمة إلىالشعب ومحكومة باستعداده للمقاومة، لا أن تكون تسلُّطاًً على حرياته، وسوطاً على
 
لقمة عيشه، رغم أنه هو العامل والمنتج. لقد شوَّه مثقفو التسوية واللبرالية والتخارج مقولة المجتمع المدني ليجعلوا منها أداة لخدمة المنظمات غير
الحكومية. في بلدنا، يجب أن يكون دور منظمات المجتمع المدني تغليب
 
هيمنة المقاومة ونحن نؤكد أن مقولة المجتمع المدني الدارجة هنا
 
مشوَّهة جوهرياً. ليست منظمات المجتمع المدني فرقاً متخارجة عن
 
المجتمع والنضال الوطني وعن التنمية. منظمات المجتمع المدني حالات نضالية ضد المجتمع السياسي إلى أن يهيمن فكر الأكثرية الشعبية وليس النخب المتخارجة .  وفي اللحظة، فإن منظمات المجتمع المدني هي المشاركة في النضال الوطني، هي جزء من حرب الشعب، سواء بالكلمة أو بالبندقية. هي التي تعمل على إعادة بناء المجتمع نضالياً وتنموياً ومعنوياً وثقافياً ونفسياً. وفوق كل هذا وقبله، على المثقفين إعادة تركيز الرؤية للصراع  وتحديد: من
 
هم أصدقاء الشعب؟ بكلمة أخرى: نحن نحارب مَنْ؟، نحن نحالف مَنْ؟!!
 
لأطول من قرن من الزمان ظل شعبنا يقاتل الكيان الصهيوني.ظلت هذه المستوطنة الوحيدة من بين الاستيطان التي وجودها محط رفض، ولكنها ظلت محاطة باحتضان عالمي رسمي وشعبي.  لكن مذبحة غزة قلبت الموازين، ليصطف الشعبي عالمياً إلى جانبنا والرسمي ضدنا مما يوجب علينا التقاط هذا التغيُّر التاريخي وإقامة الجسور مع مختلف الشعوب وطلائعها الشبابية خاصة.
 
فحصار الكيان الصهيوني شعبياً هو المدخل لحصاره  رسمياً.
إن مهمة المثقفين هو بناء تحالف ثقافي عالمي ضد الكيان الصهيوني. إن أُفق الثقافة رحبٌ، والمطلوب استثماره وخاصة في اللحظة القائمة.

 
قواعد ترتيبية:
 1-
هذا التجمع هو إطار حواري لخدمة القضية الوطنية ضمن ثوابتها الرئيسية:
 ·      
حق العودة
 ·      
مناهضة التطبيع
 ·      
تكريس المقاطعة
 2-
ينتمي هذا التجمع للوطن والأمة، ولا ينتمي هذا التجمع لفصيل سياسي، وبوسع كل فرد الانتماء ما أراد شريطة أن لا يُلزم التجمع بمواقف أو قناعات حزبه أو منظمته.
 3-
يعمل التجمع كحالة حوارية فكرياً وفنياً وثقافياً ونظرياً وليس كإطار نقابي مراتبي.
 4-
ليس هذا التجمع بديلاً ولا موازياً لاتحاد الكتاب أو الفنانين أو أية هيئة نقابية ، وإنما هو حالة وطنية إبداعية تحرص على أن لا تكون محايدة في عالم لا حياد فيه.
 5-
لا يكون لهذا التجمع هيكل تنظيمي بالمعنى البيروقراطي والنقابي.
 6-
وطالما أن أهداف التجمع واضحة كنشاط طوعي وطني إبداعي يعمل ضمن الثوابت، فهو ليس إطاراً سياسياً، ولكنه حريص على القيام بواجبه في
 
الدفاع عن الحق الوطني.
 7-
لا يرتبط هذا التجمع بأي نظام حكم ولا يتلقى تمويلاً من أي طرف،
 
ويحرص على عدم القيام بأنشطة تتطلب تمويلاً يدفع باتجاه البحث عن ممول.
 8-
لا يتدخل التجمع في حرية الإبداع ولونه واتجاهه الفكري لأيٍ المتشاركين فيه.
 9-
لا يتحدث أحد سياسياً باسم التجمع، ولكن بوسع كل امرىء (هي/هو)
 
نسب نفسه للتجمع إذا وأنِّى شاء.
 10-
للتجمع حق التصدّي لمن ينتج عملاً يضرُّ بالوطن والأمة وتحديد إمكانية بقائه أو مغادرته للتجمع.
 11-
لكل عضو حق النشر دون أن يتم تمويل و/أو نشر أعماله من طر معادٍ أو مناقضٍ للثوابت الوطنية والقومية والإنسانية.
 12-
يعقد التجمع لقاءً شهرياً في يوم محدد من كل شهر للحوار أو مناقشة عمل أو أي نشاط فكري ثقافي يخص منتسبيه أو أصدقائه أو من يُدعى لحديث أو حوار، كما يفضل عقد لقاءات أخرى بمن حضر. ويشجع التجمع روح النقد والحوار.
 13-
يتواصل التجمع مع المثقفين في الوطن العربي والعالم، ويمثل التجمع في أي من هذه الأوساط من يتمكن من السفر. كما يتواصل التجمع مع الخارج عبر الوسائل الإعلامية المتوفرة.
 14-
يمكن لكافة أو بعض المشاركين في التجمع إنشاء صندوق تعاوني لنشر
 
نتاجاتهم.

No comments:

Post a Comment