Monday, February 7, 2011

رسالة شكر.....
رسالة شكر
من اطفال العرب
الى جيش الدفاع الاسرائيلي!!!!!


نجن اطفال العرب نود التعبير عن اصدق ايات شكرنا الى جيش الدفاع ، منطلقين من تفويض منحه لنا اطفال غزه .... اطفال قانا ... اطفال بحر البقر ...  الى اخر القائمه....

إن جيشكم الباسل لم يقصر جهدأ بحقنا... فهو عندما يعلو فوق رؤوسنا يغمرنا الاحساس بالنشوه والنشاط ونتطاير كما العصافير في يوم رياحه عاتيه ... اما الصوت الهادر للطائرات وصوت المدافع يذكرنا باصوات المفرقعات في احتفالات الاعياد ... انتم تعرفون أيها الساده أن الليالي الاخيره من السنه في غزه كانت مظلمه لقلة وقود مولدات الكهرباء وغياب القمر عن سماءنا باجازته الشهريه المعهوده ... لقد أضاءت ما يسمى "القنابل الفسفوريه البيضاء " سماءنا بأضواء بهيجه وكأننا في احتفالات هونج كونج بليله رأس السنه , والرائع بالامر أنها ما زالت تضيئ سماءنا للحظه كتابة هذه الرساله " 17 يوما " . لذا نرجو منكم عدم البخل علينا واعملوا كل جهدكم للالقاء المزيد ... لربما تستغربون طلبنا هذا ... فقد سئمنا الجلوس بالغرف البارده والمظلمه بالبيوت ... " جوع... عطش ... وبرد ," وكمان قلة نشوه ؟؟؟؟؟؟؟؟  والله حرام".
 من جهه ثانيه لا تنسوا ان امهاتنا حين تود عمل حمام لنا, فهن يكثرن  من الفرك والدعك بالماء البارد... بارد ... أو الساخن... ساخن مترافق ذلك الدعك والفرك بليفتهن الخشنه لدرجة نشعر أن جلدنا يسلخ مرات ومرات ... أما قنابلكم البيضاء البهيجه بألوان قوس قزح... فهي ذات تأثير سحري على جلودنا فهي تزيل الاوساخ والجلد معا ... فهي بدون الم تزيل الجلد بدرجة لا نعرف كيف نصنفهادرجه ثالثه ... رابعه .... درجه مائه   !!!!!! المهم بالامر أننا لا نتألم ابدا!!!!!!.

عوده على ذي بدء ... شكرا لكم على القاء تلك القنابل المسماه  ب B.M.I.E  - بي م. أي. إي. مش مهم التسميه فهي قنابل ذكيه ، ذكيه لدرجة عاليه تدرك ببرمجتها أننا سئمنا السير بدون احذيه وببنطال ممزق ... سئمنا الركض واللعب في الترع " ترعة ابو راشد " التي جلبت لنا الامراض وعقاب الامهات ... فقامت قنابلكم بقطع ايدينا وارجلنا ... وبفقئ عيوننا ... واصبحنا بذلك مرتاحين من كل حركه و حلت علينا البركه؟؟؟.
شكرا لكم أنكم ارسلتم أقاربنا ، امهاتنا ، أباءنا ، إخواننا /أخوانتا ، جيراننا مسعفينا وأطبائنا ... حتى المعلم والشيخ بالجامع ... أرسلتموهم الى الرب بالسماء .
على فكره قبل أن ننهي رسالتنا هذه نود شكر القائمين على هذه المسرحيه الرائعه ... نبدء  بشكر مستر بوش وسمراءه رايس ... نود شكر مستر أولمرت  ووزيره خارجيته ليفني  و وزير دفاعه مستر براااك افندي ، وأخيرا الشكر  الى الالاف من الجنود البواسل مجهولي الهويه لادائهم الرائع ... وحتى لا تشعروا أننا أطفال أنانيون فاننا قررنا ما يلي :
1.    جمع مصروفنا اليومي "رغم ندرته" لمدة خمسة اعوام وارساله لكم لعله يعوض جزء من نفقاتكم...( على فكره هناك صاروخ فارغ ولم ينفجر , شوف نضع شواقلنا به ونرسله بالبريد العاجل لكم .
2.    ارسال رساله عاجله الى رؤساء وحكام النفط العربي لتخصيص الفائض من ارصدتهم الشخصيه  ومن ارباح النفط ولمدة خمسة اعوام لكم.
3.    ارسال رساله توبيخ للصامتين من الحكام العرب ... ليعلوا الصوت ويتخذوا الموقف اللائق بهم "يجب عليهم أللآ يصمتوا في اللحظه التي يعلوا فيها صوتنا ونحن الاطفال".
4.    لقد قرانا كل منشوراتكم وحفظناها عن ظهر قلب وها نحن نقوم باحراقها لينتشر رمادها في كل اجواء الوطن العربي / والعالم الاسلامي عّل وعسى ما ورد فيها من روح يصب تاثيرها بالعدوى الايجابيه لكلماتكم  الاحلى من العسل ...؟؟؟؟ "على الاقل لقد احرقناها لتدفئ قلوبنا قليلا في زمن عز فيه وجود اشياء قابله للحرق ".

اطفال غزه
عنهم اطفال العرب والمسلمين
11-01-2009
صبري الصفدي

دعوة تواصل....
دعوة تواصل
كلمة انسان حر الى زملاء\ زميلات احرار

ايها الاخوات...ايها الاخوه الاعزاء.... نظرا لضيق الوقت , وغياب فرصة التواصل معكم , فانني اتوجه لكم بهذه الرساله القصيره... املا ان تشكل عقد \ وميثاق شرف يجمعنا كاعضاء في اسرة جامعة القدس ( رغم تنوع وتفرع التباين والتناقض والاختلاف الذي يسود صفوفنا ) ....
اسمحوا لي ان ابدء حيث انتهى امين عام فاجعة الدول العربيه ( جامعة الدول العربيه ..." الغربيه "... من يدري !!!! ) . قال الامين العام ؟؟؟ " الوضع العربي هو اسوء ما يمكن ومخزي ... الخ " .
لا ياحضرة الموظف السعودي الكبير ...!!!! الوضع العربي اليوم هو افضل وضع شهدناه منذ  ستون عاماً.... فقد عقدت قمة غزه العزه ... غزه المقاومه في ظل " شاء من شاء وابى من ابى ".... وحضرها كل من له رغبه في الكرامه والعزه لنصرة غزه ... اليوم تم تسجيل سلوك ومواقف لكل من يتوافق مع مرحلة نشوء وتطور المرحله القادمه التي ستشهد ولادة جبهه عربيه \ اسلاميه \ عالميه ... جبهة مقاومة الظلم والطغيان , جبهه لسوف تتشكل على ضوء صمود وبطولة الغزاويين ... بعد ان زرع بذرة جنينها بطل المقاومه العربيه \ الاسلاميه السيد حسن نصر الله ( الامين العام لحزب الله) من خلال انتصارات عام 2000 و 2006 .
اننا اليوم نشهد ياسيادة امين عام  فاجعة الدول العربيه ... عفوا الدول الغربيه !!!! ... اننا نشهد مرحلة الفرز التاريخي بين القمح العربي المقاوم و زوان حكام صهيون العرب الفاسدين والمفسدين لواقع امتنا ... اذن ياحضرة الامين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ... نحن في احسن حال.
من هنا ادعوا كل الاخوه والاخوات في جامعة القدس الوفاء لدماء الشهداء وعذابات الجرحى ودموع الثكالى وذعر الاطفال والامهم الرهيبه نتيجة لما واجهوا في الاسابيع الثلاثه الماضيه...
 ادعوكم لاستنهاض عمق ضمائركم  الانسانيه الكامنه فيكم وذلك بدخول يوم الاحد القادم....
 ( يوم جامعة القدس) من خلال  المساهمه البناءه لفرز نقابه تمثلنا لمدة عامين قادمين ... مساهمه بناءه من خلال اختيار المرشيحن الذين ينالوا تكليف( وليس تشريف )  ادارة العمل النقابي في جامعتنا  .... اختيار يبعد عن التأثر بتحريض محرض او اغراء فاسد او تعصب فئوي \ مصلحي لهذا او ذاك ...
الغد ينتظر منكم موقف لا يحتمل غير اختياران ....1- الذهاب لعملية الاقتنراع وكتابة ورقه مكتوب عليها ( لا احد ) ... لتشعروا الجميع عن عدم رضاكم عن المرشحين وعن التجربه النقابيه بشكل عام ( وهذا سيكون استفتاء واضح يدلل على الوضع العام لنا .)
                                                              2- في حال  الرغبه بالاختيارمن قائمة المرشحين ... علينا فرداً ... فرداً  مسؤولية التحقق من مواصفات وقدرات الشخص الذي لسوف نمنح الثقه ... فالاختيار الغير رشيد لسوف يورث كل العاملين شخص \ شخوص غير مؤهلين للمهمه... لذا الثقه تمنخ فقط لمن يستطيع حمل الرساله بامانه , بشرط ان يكون انسان مؤمن بالعمل الجماعي \ التوافقي \ الوحدوي وليس له اجنده خاصه يحاول تحقيقها من خلال عمله كمندوب نقابي في المرحله القادمه ... انسان لا يخاف من قول الحق لومة لائم... ولا يأكل بثديه حتى لو مات جوعا ..( الحر\ الحره لا تأكل بثديهها).
خلاصة ... اننا ايها الاحبه بحاجه اليوم , اكثر من اي وقت مضى للانفتاح على بعضنا البعض و بأقصى درجه من الشفافيه الممكنه ... اننا ملزمون اذا اردنا ان نكون بشراً اسوياء( شرفاء\ وطنيون \ منتمون لهذا الوطن ولهذه الجامعه ( القلعه المقدسيه ... المرابطه ) ... التى تجسد صوره مصغره للوطن بكل تفاصيله ... بكل تلوناته وتناقضاته ... بكل اطيافه واختلاف توجههاته )...
ولكم مني عهد الاحرار ان التزم بقلب مفتوح على الجميع وبعقل متحفز ويقظ لاستقبال ما يطرح من حولي وبناء عليه اجسد التزامي وموقفي... ان يكون الانحياز اولا و اخيراً  لفلسطين ... وعندما يكون الوضع يتعلق بالجامعه الجامعه ليست عاملين فقط ... مصالح اداريه فقط ... مصالح طلبه فقط ... فالادراه هي الاب ... والعاملين ( النقابه ) هم الاسره والطلبه هم الابناء وبناة المستقبل ... سيكون الخيار والاجتهاد والموقف للحفاظ على التكوين البنائي للاسره وان تطلب الموقف طرق الطاوله امام الاداره او الوقوف بموقف الناصر للنقابه بالمعنى الصحيح لمقولة ( انصر اخاك ظالما او مظلوما ...
كلي امل منحي فرصة التواصل معي من خلال فتح اميل ياهو والانضمام الى مجموعة :-
صبري الصفدي\ جامعة القدس \ معهد الطفل بيت حنينا
16\1\2009
سوق البورصه العالمي ....
من اليوم وصاعدا علينا محو الاميه في قراءة السوق المالي العالمي!!!!
اليوم هو صباح الجمعه الموافق17-10-2008
لقد قررت بالامس الذهاب للبنك لسحب حساب توفير لي فوجدت نفسي قد  خسرت 3500 ش.ج خلال العشرة الايام الماضيه, كنتيجه لهبوط البورصه وانعكاسا لازمة النقد العالمي....

لذا رأيت مناسبا ان اكتب لاحبتي هذه المقاله الصغيره لالقي الضوء حول بعض المفاهيم الاساسيه التي تمس الوضع الاقتصادي وكذلك لاشير حول تفصيلاته الرئيسيه التي قد يكون لها علاقه بحياتنا اليوميه...
تعريفات اوليه:- هناك مصطلح يطلق عليه م1 ,م2,م3 ...( م= مؤشر وفرة المال ( النقد).
م1=الاموال التي بين ايادي الناس
م2=م1+ الاموال المودعه في حسابات التوفير
م3= 1+2+ ودائع المؤسسات واية مبالغ تفوق 100,000 دولار,وهي تشمل حسابات الاموال الصعبه خارج البلد , كايداعات البورصه مثلا...
هناك مصطلحات يكثر استخدامها هذه الايام مثل:-
 تعني ...ارتفاع الاسعار وهبوط القيمه الشرائيه للنقد المتداول في البلد \البلدان المعنيه.=Inflation1-
التضخم سبب ونتيجه يجب عدم الخلط بينهما...فارتفاع الاسعار هو نتيجه طبيعيه لوفرة الاوراق النقديه بين ايدي الناس,( الحكومه تضخ مزيد من الاوراق النقديه في البنوك وبالتالي بين ايدي الناس.)

 = تضخم يفوق القدره على السيطرهHyperinflation2-

         = حاله اقتصاديه راكده( غير نشطة النمو ) تسودها غلاء معيشه بارتفاع الاسعار وكذلك Stagflation تضخم النقد من خلال  ازدياد الوفره و ارنفاع المؤشر للعمله.          

    هي حاله اقتصاديه عكسيه للتضخم ( انخفاض الاسعار)  = deflation3-

=  ركود اقتصادي عام ... حاله تشاؤميه تجاه السوق والسياسات الماليه السائده...Reccession4-

= حاله اقتصاديه اعمق بتعقيداتها من الركود الاقتصادي وهي فتره قاسيه على الفقراء خاصه وعلىDepression5-
عامة الشعب  عموما...( الولايات المتحده مرت بها في الثلاثينات  من القرن الماضي).

اليوم ايها الاعزاء ارى الدولار العزيز القوي يتظاهر بالقوه , لكنه يقوم بأكل ذاته ... بمعنى المصطلح  الطبي اتو اميون دزيز اي نقص المناعه الذاتيه.


*** بعد هذه المقدمه ...نوجز ونقول ان ضخ 700 بليون دولار ومثيلها من دول اخرى غير امريكا هو الذي ادى وسيؤدي الى وفرة النقد للبنوك والشارع بعد الانهيارات المتتاليه لاهم البنوك وصناديق الائتمان والتوفير في اقوى دول العالم اقتصاديا... المسؤول هم البنوك المركزيه طابعة النقد و حاقنته في الاسواق لترفع بذلك ارقام التداول النقديه.
وهو ما تجلى في تغير مؤشر وفرة المال المعروفه ب م1,م2,م3... حيث ارتفع في الاونه الاخيره من 6 درجات الى ما يقارب 15 درجه ... ان ما حصل خلال الاسابيع الماضيه  بعد انهيار اهم البنوك الامريكيه ( ليمان برذرز )  وازمة الائتمان والعقارات التي تجاوزت العام  لمؤشر واضح على انكماش الدولار لذلك اضطرت اقوى الحكومات باجراء تخفيض متتالي على نسبة الفائده مره بعد اخرى , وكانو في كل مره يعلنون الخروج من الازمه ( سموها ازمة سيوله واليوم يسمونها زلزال الانهيار الاقتصادي تمثيلا لازمة النقد ...  .
اليوم  الدولار غير واثق الخطى وغير موثوق الخطى ايضا ... اذن اين توجد الثقه؟؟؟؟
الاساس ان كل ما تقدم عليه حكومات العالم القويه هو اعطاء انظمتها بعض حقن المورفين المسكن و ليس الشافي للازمه.. بالامس فقط ضربت بورصة دبي\ ابو ظبي \طوكيو وغيرها من البورصات...
الخلاصه الاخضر هذه الايام يبدو منفوخا مثل اولئك الرجال الذين تناولو مئات الجرعات من الستيرويدز لنفخ عضلاتهم ... في تموز الماضي مؤشره كان في حدود .70 -71  % كقيمه شرائيه اما اليوم فهويساوي 82.3 % , اي بزياده 12 سنت عللى قدرته الشرائيه ... لكن اعدكم انه بعد اشهر معدوده سيكون مؤشره قد قارب ما دون 70% وسيكون غرام الذهب قد غادر الثلاثون دولار ليصل قريبا من 35 دولار للغرام الواحد.
اقول هذا واجري على الله ... اقولها للفقراء والبسطاء الذين يملكون حفنه من الدولارات , املا تحذيرهم من خسارة ما  لديهم اذا لم يتخذوا اجراءات وقائيه ( شراء ذهب )  يحافظوا على ما لديهم على اقل تقدير... في حال بقيت الاموال في البنوك او موجوده كاش اخضر او غير اخضر فاحتمالات الخسائر قائمه جدا...
صبري صفدي
Stock index
مؤشر البورصة هو مؤشر قياس أسعار الأسهم في السوق بشكل عام على أساس يومي. وهي عبارة عن مجموع سعر الآسهم مضروبا بحجم الشركة في السوق. بحيث يكون موجب حين يكون عدد الأسهم التي ارتفعت أسعارها أكثر من عدد الأسهم التي انخفضت أسعارها خلال اليوم ذاته والعكس صحيح
أنواع المؤشرات
هناك أنواع عديدة من المؤشرات وتستعمل هذه الأنواع كل لغايتها، ومن الأنواع المنتشرة هو المؤشرات لكبرى الشركات المدرجة في البورصات. هناك أيضا مؤشرات تشمل كافة الأسهم المدرجة في السوق. و هناك أيضا أنواع متخصصة بقطاعات معينة.
بعض المؤشرات

USDX
مؤشر الدولار الامريكي
مؤشر يقيسقيمة الدولار بالنسبه الى العملات العالميه الاخرى( الباوند,اليورو, الين, الخ.) في عام 1973 كانت قيمته = 100.000 اي مئه بالمئه, في 16\3\2008 هبطت قيمته لتصل 70.689 وهي اقل قيمه وصل له بمعنى ان القيمه الشرائيه له انخفضت الى الثلثين تقريبا عما كانت عليه .


CPI
مؤشر غلاء المعيشه ( مؤشر سعر البضائع للمستهلك).
بدء العمل به بالولايات المتحده عام 1984-1982حيث اعتبر الدولار قيمه شرائيه تساوي مئه (100). استنادا لسنة 1967 بمعنىان ارتفاعه الى 150 يعني وجود زياده بالاسعار تساوي 50 نقطه او 50% , حيث تحتاج الى دولار ونصف لتشتري ما كنت تشتريه بدولار... اليوم مؤشر الغلاء بالولايات المتحده يساوي في اخر تاريخ له 212.425 اي بتضخم 1.07% عن شهر اوكتوبر.لكن بهبوط  6% عن شهر تموز من نفس العام حيث كان 218.89
***مؤشر الغلاء ينشر حكوميا بمعدل شهري.

كيف تحسب غلاء المعبشه كنسبه مئويه حسب المعادله التاليه:-
( مؤشر سعر البضاعه الحالي - مؤشر سعر البضاعه السابق)     X  100%
                    مؤشر سعر البضاعه السبق  

مثال :- مؤشر سعر البضاعه للمستهلك في كانون ثاني 2008 =  178
        مؤشر سعر البضاعه للمستهلك في كانون اول 2008= 185
(185     -178   ) \ 178x  100= 7\178100x
3.93%= نسبة غلاء المعيشه لفترة عام.
المهم بالامر ان التغيرات على مؤشر العمله , مؤشر اسعار البضاعه للمستهلك و اخيرا نسبة غلاء المعيشه هي امور جميعا تتعلق بمبدئء العرض والطلب في حال اعتبرنا النقد بضاعه عليها عرض وطلب كما البضائع الاخرى وهي تخضع للقوانين السوق التجاريه .. ( لهذا نرى الحكومات تخفض نسبة الفائده لتشجع البنوك على الاقتراض وبالتالي البنوك تيسر القروض للتجارفي المجالات الاقتصاديه المتعدده , وهم بدورهم يشجعون المستهلك على الاستدانه والشراء). وكل ذلك بهدف تنشيط الحاله الاقتصاديه المتعثره. كما هو الحال اليوم اشتري سياره8 واحصل على الثانيه بالمجان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

VIX
The fear index, known as the VIX, is a gauge of how far people think the stock market thinks might have moved at the end of the next 30 days. It's a measure of expected future "volatility"
مؤشر الثقه خلال فترة شهر بالاسواق الماليه وهو يقيس التذبذب المتوقع مستقبليا.
كيف يحسب ويقرء المؤشر بالمئه تقسيم جذر 12
مثال  20\ جذر 12 = 5.7%
تفسير عندما يكون المؤشر 20% يعني ان درجة الثقه بالسوق المالي بلغت هذا المستوى وهذا يعني حسابيا ان هناك فرصه بانخفاض او ارتفاع سعر الاسهمبنسبة عشرين بالمئه ... نسبة 5.7 بالمئه  تعنى ان العائدات ستكون اقال من هذا النسبه على الارجح.

كيف توزع الاموال في الولايات المتحده … انظر الرسم البياني ادناه ....
M1=   الاموال المتداوله بين ايدي الناس وتقدر ب 1550مليار دولار
M2=   الاموال التي تمتلكها الناس والتي لا  تزيد عن 100,000 وحسابات الاموال المرصده لتجار التفرقه وكل الفوائد المترتبه عليها
M3  =  مجموع الاولى والثانيه بالاضافه الى حسابات البنوك التي  تفوق 100,000  ,مدخراتوايدعات الائتمان للمؤسسات المختلفه, واخيرا حسابات الامريكيين خارج الولايات المتحده بالدولار واليورو( تحديدا في كند و بريطانيا).
لماذا نعتبر M3    مهمه جداً؟؟؟؟
لان وفرة النقد هي التي تتحكم بنسبة التضخم على اعتبار النقد بضاعه... فعند اغراق الدوله بالنقد (الاوراق النقديه) , ترفع من مستوى العرض دون مراعاة الطلب مما يجعل تلك الاوراق بضاعه فاسده لا يرغب \يثق احد بها فلا يشتريها.
الخلاصه هنا هو ما يحدث هذه الايام فحكومة الولايات المتحده تضخ وتحقن السوق بالاوراق النقديه في ظل وجود تشكيك وخوف مرتفع من موضوعة استقرار وثبات قيمتها الشرائيه ,,, لذا نرى بالرسم البياني الثاني الية الانحدار الشديد لها بالمستقبل القريب.
السؤال الجوهري لماذا تقوم الحكومه الامريكيه بضخ بلايين الدولارات وحقنها بالسوق ولو بالاكراه؟؟؟؟
الجواب :- 1 لان منظريها الاقتصاديون قد سقطوا بخطيئة التشخيص عندما قالوا قبل عامين انها مجرد ازمة سيوله ... لتتطور التسميه الى ازمة نقد واليوم يسمونها زلزال النقد العالمي ..
2- لان عجزها التجاري السنوي يقارب 800بليون دولار اي انهم يصرفون زياده على دخلهم  هذا المبلغ . اين تذهب الدولارات؟؟؟؟؟
انها تختزن في جيوب الصينيين الذين يصدرون بضاعتهم لها ولا يستوردون بالمقابل الا القليل .......  انهم يمتلكون 3.5 ترليون دولار ينتظرون ساعة الحسم ليغرقوا بها السوق العالميب وعلى ضوء ذلك يساهمون مع غباء السياسه النقديه انهيار الدولار وانهيار الاقتصاد الامريكي وبالتالي انهيار النظام السياسي. لذا يتسائل  الامريكيون  لماذا تقوم الدوله بالحقن والضخ المتواصل ؟؟؟؟؟؟؟ انه ضخ في بئر مثقوب من جميع جوانبه ... المهم بالامر متابعة مؤشر التذبذب المعروف ب VIX   لتعرف حجم الخوف والتوتر الذي يضرب التعامل بسوق البورصه لتعرف حلاكة وسوداوية الايام القادمه.
هل تستغرب عزيزي القارئ لو قلت لك ان اونصة الذهب ستصل فوق حدود 1200$ خلال عامي  -2010-2009, او تصل 5000$ خلال الاربع اعوام القادمه ان لم يكن قبل هذا التاريخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مفتاح الانتصار ...

....تعالوا ننتصر لانفسنا ولاجيالنا القادمه....
..... من وحي حرب الكانونيين على غزه.....
ان حجم المأساه التي عانا منها شعبنا عبر قرن من الزمن ، وعلى وجه الخصوص مذبحة غزه الاخيره ، التي هي  ليست  الاولى ولن تكون الاخيره ؟؟؟؟، وجدت نفسي ملزما لكتابة هذا المقال ضمن مجموعة مقالات قمت بتدوينها في مشروع كتابي لئلا ننسى.
بما انني وجهت رساله واضحه لكل يهود العالم ، فمن الغير لائق عدم توجيه رساله للضحيه واجيال الضحايا القادمين " ضحايا \ شهداء مع وقف التنفيذ " .
نحن بالاجمال يجب ان نتحلى بدرجه من الوعي تدفعنا بأتجاه مقاومة الاحتلال ، لكن يجب ان نكون حذرين بعدم التورط بدمهم كما هم يفعلون . فنحن نبتغي هدم ثقافة الاستعمار\ الاستيطان ... الخ من سياسات القمع والاضطهاد ، فنحن لسنا ضد اليهود كبشر ( الانسان ) ، بل كفكر صهيوني نرى به سلوك تدميري لوجودنا \ لطموحاتنا ولمستقبل اجيالنا !!!!.
ان الانسان هو مصدر \ ينبوع \ موّلد \ مخترع ... الفكره الخ، و الفكره  تنتج عن عمليه معقده تنتجها الطبيعه البشريه من خلال عملية التفكير .
بناء عليه ، من الممكن القول بأن الفكره تستحضر التسميات ، تسميات الاطر \ الاحزاب \ الحركات وحتى الاشكال التنظيميه – الاجتماعيه المختلفه ، وهي التي تشكل بالاساس مكونات البناء الفوقي للمجتمعات .
فالجبهه \ الجبهوي يعتمدان بالاساس على شيئ اسمه الانسان .... ومن هذا المفهوم يتولد العنوان الاكبر للانسان وهو ما نطلق عليه الهويه .
من اجل التعمق اكثر ولكن بشك ادق  في موضوع ( عنوان ) المقاومه ، نرى ان مفهوم ثقافة المقاومه  " مفهوم يبدء بفكره ... تنمو وتنطلق من نمط تفكيري لدى الافراد \ المجموعات لتوّلد بحال تعميمها نمط سلوكي ذو اشكال متنوعه تخدم في جوهرها فكره واحده هي الممانعه ... اي السلوك المتجه والموجه نحو تحجيم \ تقزيم \و  التصدي لسلوك اخر صادر من فئه اخرى ( مصدر اخر ... متناقض مع فكر الممانعه جوهريا في التوجه \ المصالح \ الاهداف ) ويكون في اغلب الظروف فكرا ذو قدرات \ امكانيات اكبر واقوى من فكر الممانعه. بينما فكر الممانعه  المنطلق من رغبه \ تصميم واراده اقوى ، ينطلق من امكانيات ماديه بسيطه وشحيحه !!!! ان الصراع بين جهتي التناقض ، تصل احيان حداً من المواجهه الهادفه الى افناء \ تذويب وسيطره شبه كامله من الطرف المهين على الطرف المقاوم بهدف اخضاعه والحاقه به على كافة المستويات .
فالثقافه المقاومه تأخذ عدة مستويات ... مقاومه عنيفه ( مسلحه ) .... مقاومه، سياسيه، اجتماعيه\ ثقافيه او حتى اقتصاديه، وفي ظروف متكرره تكون مقاومه مركبه في طبيعتها .هذا العمل والحراك المستمر للمقاومه ، سوف يشكل تيار شعبي عارم يصب في نهر التغيير ، تغيير من شأنه مهما طال امده ، لسوف يؤدي الى حتميه واحده ... حتمية انتصار الشعوب على قوى الظلم والاستعباد، فأرادة الشعوب عندما تأخذ شكلا منظما تصبح حتميه تاريخيه.... فكما قال احدهم " ان امتلكت شحنةً من الااراده ، لن يطول الانتظار لتحقيق اهدافك ." وليس جيداً ان ننسى ان السنين في عداد الشعوب ايام !!!.
لنأخذ مثلا على ثقافة المقاومه ... نحن كفلسطينيون نحاول اطلاق وتأسيس جبهه مقاومه ، الهيكل العظمي لها يتكون من تعميم فكرة الثقافه المقاومه للاحتلال و وجوده و احتمالية ازالته عن ارضنا ، من خلال استقطاب اوسع شرائح \ طبقات اجتماعيه ، تتبنى حمل الرايه وتهدف لمنع تحويل شعبنا الى هنود حمر جدد في القرن الواحد والعشرون .
فالمقاوم هو وحدة البناء .... وحده تمثل في كينونتها مقولة  " ان المقاوم هو اول من يواجه واخر من يكسر " ، هو الاسبق في الوعي وبالتالي يؤسس لصناعة التاريخ .... على سبيل المثال ، لا الحصر، غاندي بمقاومته السلبيه و تشي جيفارا بمقاومته العنيفه و صنعا تاريخا لن يمحى من ذاكرة الشعوب . لكن مابين التجربتين ابدعت البشريه العشرات من الانماط المقاومه ، ليشكلا دليلاً لملايين البشر ، دليل يقودهم في عملية مقاومة الاضطهاد \ الاستعمار \ الاستغلال و القهر من قوى محليه او اجنبيه ، تحاول بالقوه المتنوعه احكام السيطره عليهم واستغلال خيراتهم ومقدراتهم . فمراجعه بسيطه للتاريخ نستطيع ان نتعلم من الثورات المختلفه التي قامت جماهير الشعوب بقياده طلائعيه واعيه خوض غمار معارك التحرر  فيها.
من هنا ... يجد الانسان الافلسطيني بشكل خاص ، والانسان العربي بشكل عام نفسه امام خياران لا ثالث لهما ، واحد يطالبه بفعل \ دور له في دائرة الاحداث  عبر الزمان والمكان الذي يعيش فيه ، دور يكون فيه كفرد دور الصانع ، او يلعب دور ( الخيار الثاني ) ، يكون فيه دور الصناعه ( البضاعه \ المنتج ) .
بالنهايه تتكون نتيجة هذا الدور او ذاك هوية الانسان ... من هنا يتحمل الفرد مسؤولية كتابة مواصفات هويته على ضوء اختياره ؟؟؟ ، اختيار يحدد انتماءه الفكري وسلوكه العملي وعليه تتحدد معالم رسالته في الحياه .... رساله مهما  كانت بسيطه او معقده ، طويله  او قصيره ، تشكل بالنهايه بوصله حياتيه ...، من المهم بمكان ان يحمل الواحد منا رسائله وأن يتشارك مع من يتقاطعون مع هذه الرساله بشكل نسبي معين ، لكن من الكارثه ( الطامه الكبرى )، ان يصبح الواحد منّا حامل وناقل لرسائل الغير.... مثلا البعض يقول عيش وخلي غيرك يعيش ، او مالنا ومال السياسه يا عم او يقول انا من سيحدد نمط عيشي وعيش اولادي ... الخ وهكذا يرسم مجموعة افعاله في الزمان والمكان. وبهذا فقط يكتب تاريخه .
اننا ايها الاحبه ملزمون بتحمل عبئ \ تبعيات الموقف \ الرساله الذاتيه التي اخترناها ... ان الموقف والرساله يتطلب منَا فعل \ اداء ( فردي \ جماعي ) ، حتى يشكل مردود ايجابي اجتماعيا،  ويؤسس لظروف حياتيه افضل لاجيالنا القادمه ، لذلك على المثقف المقاوم واجب تغليب الوطن على الانتماء ( الاختياري)  له تجاه هذا التيار \ الفصيل \ التنظيم او ذاك ... فكل هذه التسميات تجسد ادوات نضاليه فقط ، اي بمعنى انها ليست مقدسه ... نخلقها ونصنعها لكي نتوافق مع طرحها القيادي ونختلف ، ولكن في كل الاحوال وجودنا بها كان وسيبقى عمليه طوعيه تمت بعقد ثنائي بين الطرفين ... اي زواج غير كاثوليكي .!!!!، فمن غير المعقول تحت شعارات رنانه او تحريض مبطن ان يتم تخوين كل من يقف في مرحله ما من مراحل المسيره ، وقفة تأمل لواقعه ومن ثم يقرر توجهاتهه القادمه ، فليس ضعفا التردد او المراوحه بالموقف لبعض الوقت ، حتى لو كان ذلك على حساب ما يسمى " الالتزام "... فالالتزام بدء طوعياً ولن يكون غير ذلك ، واي التزام بدون قناعه ثابته وقويه هو استزلام وليس غير ذلك ." .
المثقف لا يتغنى ولا يحتمي بتنظيم \ عشيره الخ القائمه لمسميات تجمع الافراد ضمن اطار ما ؟؟؟!!! ، المثقف المقاوم هو اول من يتصرف ويمارس مقولة " لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قد فعل ."... ان تم ذلك ، نستطيع ان نقول ان المثقف الثوري هو دائما منحاز الى العام ، يغلب الوطن لانه الصوره الاشمل للانتماء ، امَا من يغلب الخاص لا يمكن ان يسمى مثقف ثوري اصيل ، لان السلوك الناتج عنه يعبر اما عن جهل جاهل بجهاله او علم عالم بعماله  حيث يعكس بفعله هذا ...( بوق لغيره واداه تنفيذيه لغيره ) .
ان فلسطين ولدت وستبقى قبل فتح \ الجبهه\ حماس ... الخ ، لذلك عندما نتقيد بذلك نصبح قادرين على تشكيل مشروع وطني ناجح وقادر على تحقيق المستحيل ، و ذلك يعود لسبب بسيط يتجسد بقدرتنا الذاتيه للدفاع الفكري الفاعل لمعنى التحرر والاستقلال ... بل  لترجمة البناء والتنميه الوطنيه ، واكثر من ذلك نرسم لنا هويه وموقع نحترمه وتحترمه الشعوب الاخرى.
المثقف المقاوم ايها الاحبه.... يعرف ويقدر ان هناك ثمن ما لقاء مواقفه وسلوكه... عليه ان يعرف انه يسبح ضد التيار بأحيان كثيره ، لكن موقفه المبدئي يسلحه بالصبر \ الاراده \ العزم لتحقيق ذاته بأسلوب هو الاكثر نبلاً في التاريخ البشري ، لماذا الاكثر نبلا ؟؟؟...ً لانه ببساطه لم ولن يأكل بثديه ابدا ... لهذا قلنا عنه صانع وليس مصنوع \منتج \بضاعه من غيره و لغيره . طوبى والف طوبى لمن ينجح في جمع عدة اطياف مقاومه في ذاته .
بالخلاصه نقول  وبقراءه سريعه لواقعنا الفلسطيني\ العربي \ الاسلامي ....
ان مقابل كل يهودي بالعالم يوجد 100 مسلم ، لكن اليهود اكثر تأثيراً ونفوذا بمئة مره بمعنى ان الواحد منهم بالميزان الواقعي يساوي 10,000 مسلم ، كذلك عند استعراض ضحايا الحرب الاخيره – غزه ، لوجدنا ان مقابل كل 100 شهيد منَا سقط منهم قتيل !!!!! جرحانا مقابل جرحاهم لا تغاير النسبه ذاتها تقريبا ، بل تقاربها؟؟؟؟.
لو اردنا الاجابه على سؤال هام ومركزي " لماذا هم كذلك ونحن هكذا؟ "
ان ابسط وادق اجابه تكمن في عدة كلمات بسيطه ... تبدء بالتعليم ... لكن ليس اي تعليم فحملة الشهادات عندنا " مثل الهم ع القلب " ، اننا نقصد تعليم الانسان منذ صغره ...تعليم يستند الى مبدء التفكير النقدي وليس الايداع البنكي ... تعليم مستمر ، طالما كان الشريان فينا ينبض ... تعليم منفتح على مبدئ الاختيار وليس الاجبار ... عندها تصبح العمليه التعلميَه مستمره ومضمونة النتائج ، خاصه عندما تكون هادفه لبناء الانسان واطلاق طاقاته \ قدراته الكامنه ، نحو تعميق وترسيخ فكرته عن ذاته و عن من يكون ... موجهه نحو ذات مستقله \حرَه ، ستصبح قادره على تشكيل ملامح انسان المستقبل ... انسان ان حضر عصر التحرر والاستقلال ، سيكون الباني ومعول النماء والرخاء فيه، وان كان في عصر المواجهه سيكون رافعة واداة فعل مقاوم فاعل.
ثقافة المقاومه تمنح الناس تطعيم المناعه ضد امراض البيع \ الشراء \ المقاوله \ السمسره ، عندها  لن يتمكن احد من شراء الشاعر\ الكاتب \ الفنان \ المقاتل \ المعلم \ الطبيب ... الخ  من الادوار الاجتماعيه ، التى يسعى الكثيرين لشراءها واستخدمها لخدمة مصالحهم الذاتيه ... ان الانسان وليد بيئته... ( بيئه بكل ما تحمل من مؤشرات \ ظروف تفعل فعلها في عملية التربيه \ التعليم التي تمس كافة اوجه الحياه ) ، لذلك عندما نؤسس لبيئه هواءها \ خبزها \ ماؤها مقاوم نستطيع ان نختزل زمن الصراع وننتصر بأقل الخسائر منّا ومنهم ... فنحن لسنا من مروجي ثقافة القتل \ التدمير \ الافناء المبنيه على اساس تعصب عرقي \ديني \ جنسي \ الخ اشكال التمييز العنصري... لهذا  نحن كفلسطينيين \ كعرب \ كمسلمين\ كبشر ومعنا كذلك كل احرار العالم مدعوون للانتصار على انفسنا وما تحمل من غرائز ( اقل ما يقال عنها انها حيوانيه ) لنكون بشراً انتصروا لانفسهم ولاجيالهم القادمه .

مقالة للشيخ عايض القرني..  الفرق بيننا وبينهم نقطة
 
هم الغرب ونحن العرب .... والفرق بيننا
 نقطة.
  ...هم يتفاهمون بالحوار ونحن بالخوار .. والفرق بيننا
 نقطة .
. هم يعيشون مع بعضهم البعض في حالة تحالف ونحن في تخالف .. والفرق بيننا
 نقطة ..
 .هم يتواصلون بالمحابرات ونحن بالمخابرات .. والفرق بيننا
 نقطة .
 . عندهم المواطن100% مزبوط وعندنا100% مربوط .. والفرق بيننا نقطة .
 .عندهم المواطن وصل الحصانة وعندنا لا زال في الحضانة .. والفرق بيننا نقطة .
 
 . عندهم يهتم الحكام باستقلال شعوبهم وعندنا باستغلال شعوبهم .. والفرق بيننا نقطة .
. المستقبل لأبنائهم غناء ولأبنائنا عناء .. والفرق بيننا
 نقطة .
. هم يصنعون الدبابة ونحن نخاف من ذبابه .. والفرق بيننا
نقطة .  
 . هم يتفاخرون بالمعرفة ونحن نتفاخر بالمغرفة .. والفرق بيننا
 نقطة .
. هم صاروا شعب الله المختار ونحن لا زلنا شعب الله المحتار ..
والفرق بيننا نقطة.

·       متى نتمكن من الانتصار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
·       نصل الانتصار عندما نزيل النقطه !!!!!!!!!!!!!!
واه عجباه من امه عجزت ان تزيل نقطه سوداء في تاريخها المعاصر ................
صبري


لعبة الارقام المشؤومه؟؟؟؟....
#2
كما ذكرت في مقالي الاول ( اليوم السابع عشر للحرب ) ... ان لعبة ولغة الارقام لعبه سيئه \ ملعونه و مشؤومه !!!!
وبما ان الجميع يحب ان يلعبها في هذا العالم البائس ... بدءً من حكام الحرب بشكل عام \ ورئيسنا الممنتهي ولايته بشكل خاص  " الذي شوهد على شاشة التلفاز بمؤتمر الكويت يدون ارقام ومبالغ التبرعات !!!؟ . " و انتهاءً ب تصريحات القريب والبعيد عن الخسائر البشريه  \ الماديه لهذا الطرف او ذاك .... لذا استبيح منكم العذر , بالسماح لي اللعب قليلا ً بتلك الارقام ومع هذه الارقام اللعينه ... املا التوصل لشيء يثير بعض الراحه النفسيه لدي , خاصة بعد التوقف المؤقت للمعارك ؟؟؟؟ , لعلني استعيد جزاً من صحتي النفسيه والخروج من اعراض هذه الصدمه القاتله , التي اصابت العقل والقلب معاً , تاركةً جسدي بحالة وهن شديد ...  لا املك شيئاً, غير الامساك بالقلم والكتابه لكم لما يجول في صدري المثقل بالهموم وقلبي النازف بلا توقف .
ما هي الاّ دقائق شعرت بالاختناق واجبرت على التوقف عن اللعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
 دعوني رفع اشرعة قلمي لابحر معكم بخلاصة استنتاجات اللعب القذر مع الارقام ...
اولا و عاشرا .... لقد استشهد لنا ما يقارب 1315 ( الحبل على الجرار) .
ثانيا ............ جرح ما يقارب 5340 ما زال ثلثهم بحلة الخطر ( نصفهم من النساء والاطفال ).
ثالثا ............  القي على اهلنا ما يقارب من 1000 طن من القنابل ( منها الفسفور الابيض و قنابل جي. بي أي .اي , دايم ... الخ من الاسماء التي سيكشف الزمن ان فيها مواد مشعه , مواد كيماويه و لربما جرثوميه ؟؟؟؟) , فقط الزمن القريب سوف يلقي الضوء على اثارها التدميريه على البشر والحجر على السواء.) .
رابعاً......... تدمير 20000 الف منزل تدمير كلي ( معدل السكان بالمنزل يتراوح بين 10-20 فرد ). و 4000 منزل  تدميراً جزئيا .
خامساً ....... تدمير 60 مدرسه ( سته مدارس للانروا ) .
سادسا ........ تدمير 11 مسجدا ً
سابعاً.......... 30 مقر شرطه ( لحفظ الامن ) و 15 مقر وزاري .
ثامناً........... قصف  جامعه اكاديميه
تاسعاً ......... احداث صدمه نفسيه لاكثر من 99.9 % من سكان العالم .
عاشراً ........ ابادة اكثر من 250 اسره بشكل كلي \ وشبه كلي .

*** خلاصه ***
اللعب بالارقام زاد ارتباكي  \ غضبي \ المي ودهشتي نتيجة وضوح الصوره الكليه و حلولها مكان الصوره الجزئيه التي راكمتها عبر محطات التلفاز الذي تسمرت امامه 23 يوما ....
فبدل الحصول على الراحه النفسيه من جراء الامل بجرعة شفاء ؟؟؟ ارتفعت درجة التسمم النفسي لدي !!!!! انا لم ولن اتمكن من التصور ان كل متر مربع في قطاعنا الحبيب قد تلقى 3  كغم او اكثر من متفجرات  ( قيل لي ان 3 كغم متفجرات متطوره قادره على قذف سياره وزنها 1000 كغم لمسافة 50 متر وبارتفاع 5 امتار بالهواء ) .
اذهلني رخص الثمن من ناحية الكلفه التدميريه التي مورست على شعبنا , حيث بلغت 2.5 دولار للمتر المربع ( بشراً وحجراً) .
رخص الثمن التعويضي من ناحية الدعم العربي \ الاسلامي الرسمي .... وكأن الكلفه التدميريه تجاوزت ضعف الكلفه التعويضيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صعقت لرؤية اعلام العدو ينشر صورة كلب ( حيوان حقيقي ) نفق نتيجة صاروخ ارهابي كما يدعون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ , بل اكثر من ذلك كان التأثير النفسي لذلك الحادث على حكام العالم الغربي وكثيرون من حكام العرب اضعاف تأثير هول الصور وكبر الارقام عن ضحايا هذه الحرب الهمجيه  ضد شعبنا الاعزل بالمقاييس الدوليه لمفهوم التسلح.......... ( الى هذا الحد دماءنا رخيصه ؟؟؟؟؟؟؟ ) .
لقد اكتشفت ان حصة الفرد الغزاوي من تعويضات قمامة الكويت تبلغ بالصافي ودون تثبيت لسعر الدولار المنهار قد بلغت 1000 دولار اخضر امريكي . شرط ان تشمل ما يلي :-
1-   دية الشهيد
2-   اعالة المعوق والجريح ( دفعه لمره واحده .... " بدهاش طمع يا فقراء ومهمشي الارض في غزه "
3-   اعالة اهل الجرحىوالمنكوبين بانفسهم  ( جرحى وقتلى على السواء ).
4-   بدل طعام \ شراب \ ملبس و مأوى مؤقت  ( لحين وصول السلطه في رام الله وتبني لكم قصوراً جديده وبديله ؟؟؟؟ ) .
5-   بدل بيت مدمر
6-   بدل مسجد \ مؤسسه \ مدرسه مدمره
7-   بدل .......... بدل ........... الخ من بنود قائمة الاحتياجات
·       لم انسى العلاج النفسي لأثار الصدمه  عليكم !
·       يعني كله ببعضه يرجع للرقم المقدس 1000 والمقسوم على عشره ( 100 دية شهيد , 100 للجريح .... الخ.).

حتى انهي الموضوع قبل ان ينهي حياتي ( والله اني اختنق ) , استبيح العذر منكم لقصر نفسي وانقطاعه نتيجة رائحة الموت في هذه الارقام المقززه , اود ان اتقيئ ( فأعذروني ).

بالله عليكم اخبروني وطمأنوا مني النفس ... قولوا لي كيف يمكن لهذا العالم البليد ... القاسي و المتوحش ... وبوجود خدام عرب
 ( حكام غرب\عرب ) , " ذات الشيئ " .... كيف يمكن ان يكون فقدان 1315 روحا كانت اجسادها تتسع لاكثر من خمسة وعشرون مليون قطرة دم ... بالاضافه الى خمسة وسبعون مليون قطرة دم اخرى نزفتها جراح الجرحى ... ناهيك عن قطرات الدموع التي سكبتها العيون و التي كادت تغرق ارض غزه كاملة ... بالله عليكم اي ثمن يمكن ان يتصور احدكم نستطيع المطالبه به من دولة الارهاب الص وحلفائها عرباً وغرباً على السواء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
آ ه .... آه يا فلسطين ما اجملك ... فشقائق النعمان لسوف تملئ منك الهضاب والسهول ... الجبال والوديان ... حتى المغائر والانفاق التي ستكون اباراًُ ارتوازيه لاجيالك القادمه ....
المهم بالامر ان الدم انتصر ولسوف ينتصر على السيف . وان فلسطين ستبقى ارض الرباط ... ارض النشور والحشور . ( كما قالتها طفله غزاويه ).
صبري الصفدي  \ 21\1\2009

مفتاح السياده ....

مفتاح السياده ،هو مفتاح الدخول للحريه....المساواه... والدوله لبناء مجتمع مدني ديموقراطي........

ان سيادة الانسان على ذاته هي المنطلق الاول حيث تشكل هذه السياده النابعه من ادراك الانسان لدوره ولدور الاخرين وبناء عليه يتم تحديد علاقته بالاخرين وهو الاساس لتكوين مبدء الحريه....لهذا يؤكد الجميع على ان حريتي تنتهي في لحظة بدء حرية الاخرين.
بالمبدء عندما يتلاقى اثنين او اكثر على هذا الاساس من الحريه والسياده تترابط وتتحد بنية تكوين الدولة.....لكن في هذا الأتحاد لا يوجد مكان للتنازل,لأن سيادة كل الاجزاء مع بعضها البعض تقدم للناس الجو المشترك حيث يكون الجزء للجميع (والعكس صحيح) وهنا تتجلى في الممارسة مبدء المساوة, مساواة و مساهمة الجميع في السيادة المشتركة لدرجة تكون تلك المساواة متساوية بين جميع الناس المنضوين تحت مبدء السياداة متساوية وهنا تتجلى صورة هذه الحرية الناتجة من كل الأمتيازات التي تمكن الجميع في امتلاك الحق المشترك (ليس أقل أو أكثر) في توفير الحماية الجمعية وتسليط الضوء على كل العمل....تلك الحماية من الفرد نحو المجموع ومن  المجموع تجاه الفرد ما نسميه المواطنيه, في مجتمع ذات طبيعه مدنيه تقدميه ديموقراطيه. وهو الاصل في تجسيد مبدء الدوله الحديثه.
صبري  2006\ تموز\ 25


            أين الخطر الحقيقي؟؟؟.....

ان الخطر الحقيقي الذي يهدد القضيه الفلسطينيه اليوم ، وبعد شهر تقريبا من انتهاء معركة غزه ... انتهاء المعركه وليس الحرب... ، لان الحرب قامت على اساس قضم وتذويب القضيه الفلسطينيه برمتها ، تحت هذا الحل او ذاك ,بينما القضيه بعد حرب غزه استرجعت و احتلت مكانه جيده ،وما زالت عالقه في الحل  الى زمن غير معلوم.
الخطر اليوم يتجلى بابشع صوره من خلال حالة الانقسام والتشرذم الفلسطيني من ناحيه والعربي و الاسلامي من ناحيه اخرى ... فشعبنا يعيش في اصعب حاله نفسيه يعكسها الواقع عليه ، فيجد نفسه محتاراً ... تائهاً بين فساد سلطوي مصحوباً بكساد فصائلي يرافقه جشع المحاصصه، ...والمخاصصه ، مما اضاع الرؤيا والمنهج الوطني ... نحن عشنا منذ اطلاق المشروع المرحلي عام 74 حالة الانقسام على مستوى الشارع ، وكذلك على مستوى القياده ، مما وفر لعدونا فرص ذهبيه للانقضاض علينا بدافع اغراقنا بوحل التيه والتشرذم . وحتى في لحظات قصيره سادت بها اجواء الوحده الشكليه ، كانت القياده الفلسطينيه بموقع الأعجز في القدره على النهوض الحقيقي !!!، فكان النهوض اشبه بنهوض الكسيح. الى ان اتت الانتفاضه الاولى لتحمل رياح تغيير بنيوي للواقع ،  خاصة بعد خروج المقاومه من لبنان ، فولدت حماس ، وتسارعت تصريحات تبني البطوله للانتفاضه الشعبيه ، وما هي الا عدة سنوات خاف اصحاب المحاصصه والنهج التفردي و شرعوا بالدخول المستعجل والمبكر لنفق التسويه ، حالمين بتحقيق البرنامج  المرحلي ...!!! مما ادخلنا بنفق الوهم التسووي الذي  اطلق وحش المقاوله من مرقده فإنطلقت افواه التبرير لهدر الثوابت الوطنيه وتخصصيا مقررات المجلس الوطني الوحدووي ، الذي عقد بالجزائر ليعلن بيان الاستقلال ، عام 1988 ... سبعة عشر عاما من مدريد هدر منظري المرحله كل ما هو جميل وايجابي في سلوك الثوره منذ انطلاق الكفاح المسلح عام 67 ... فاصبح المناضل سمساراً وكمبرادور للحاكم العربي و للعالم الغربي ... 17 عشر عاماً  اجرى الغرب جراحه راديكاليه  لغالبية عقول الثوره والثوريين ، جراحه كان احد  ُمخِرّجاتها الاساسيه بروز وانتشار  ثقافه ليبراليه \ تبريريه ، غارقه حتى النخاع في فكر المساومه والاستزلام لعدو شعبنا وعدو امتنا ... مما خلق جيش اصفر \ طابور خامس في مجتمعنا يصفق للتطبيع والحل السلمي ( الاستسلامي) ، تصفيق ينطلق من مبدء نيل اكبر حصه من الكعكه ... تصفيق اصبحت الخيانه فيه وجهة نظر والتخلي عن الثوابت مسأله واقعيه تبررها المسؤوليه الوطنيه والحكم الرشيد للحفاظ على مكتسبات الثوره والانتفاضه ... وما هي الا اشهر بعد شهر العسل  (البصل) السلطوي هذا ، وإذا بشارون الجزار يدنس مقدساتنا ويطلق شرارة الانتفاضه الثانيه ... انتفاضه انتهت بالاف الجرحى والشهداء... الاف المعتقلين ... وتدمير البنيه التحتيه للسلطه وقتل اجرامي لبطلها ورمزها التاريخي الرئيس الشهيد ابوعمار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
من هنا وبناء على هذا السرد المتواضع لمعالم المسيره ، احاول ايجاد اجابة على السؤال؟؟؟... وحتى يأتي الجواب من مكان ما !!!ا احاول اجابة ذاتي للسؤال .... بعفويه وشفافيه مع الذات قبل شفافيتي مع  الاخرين ، بناء عليه وجدت نفسي اكتب هذا المقال الصغير ...
ان الخطر الحقيقي لا يكمن بغياب الوحده الوطنيه كما نظر لها هذا الفصيل او ذاك !!! بل غياب روح \ رغبة \ ارادة التفاهم بين طلائع هذا الشعب !!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
تفاهم وجب ان يكون  هدف استراتيجي بإمتياز ، وفي حال    تحقيقه ( رغم انه غير صعب الانجاز  ان صدقت  النوايا وتجلت الاراده والعزم ) ، عندها تصيب عدواه الايجابيه الافراد \ المجموعات و يصبح للحياه معنى... ويصبح للنضال الوطني مذاق ... معنى ومذاق القبول بالاخر والتعايش معه .
فعند اعتبار التفاهم امر ضروري بين الاشخاص \ المجموعات التي شاء القدر ان يجمعها بالعيش المشترك ، رغم اختلافها وخلافها ، رغم تلونها وتعدد اطيافها ، تعدد يتجلى بأساسه من منطلق  عرقي \ديني \ سياسي \ ايديولوجي
 ( عقائدي) الى اخر التوصيفات والتصنيفات ... ان في هذا التفاهم جمع 
 ( ليس تجميع ) ،جمع عضوي وليس تركيبي - مكانيكي ، بمعنى ان يدك اليمنى لا تمتلك ولا تستطيع  الاستغناء \البتر... ليدك اليسرى...لذلك قلنا ان هذا الجمع يجب ان يبنى على اساس واضح من الرغبه الصادقه والاراده الثابته في التعايش مع الاخر، تعايش دائم وليس مرحليا ...(تعايش يبيع فيه طرف الطرف الثاني على اوله التفافه " كوربه " ) كما يقال باللغه  الشعبيه. فعندما ننجح ببناء تفاهم ثابت ، نحن نقتل في ذات الوقت اية توجهات فئويه \مصلحيه تحاول النمو في حديقتنا الوطنيه ...عندها تحكم السيطره التي تضبط   اية فرصه لنمو مصلحي \شخصي او جماعي ، يكون على حساب الغير ومن حساب الغير ، وهنا نقتلامكانية نمو اي امل لاأي  نزعه عنصريه\ عصبويه  كانت...، كما هو الحال القائم لمكون الكيان الصهيوني السابق والحالي.
حتى يصبح التفاهم امراً ملموسا وواقعاً حيّا على الراغبين فيه والساعين له ان يتحلوا باراده راسخه تجعل من الحوار سبيل وحيد للتفاهم ... حوار مسؤول \جدي يبحث عن المشترك بدون الغاء الخصوصيه ، وأي حوار غير ذلك يصبح خوار ، خوار سرعان ما يتحول الى مناكفه وتكتكه لكسب موقف وتسجيل نقطه هنا ونقطه هناك . بناء على هذا التفسير البسيط والمتواضع  لمفهوم التفاهم المبني على الحوار ، لكنه وللاسف  غائب عن نفسية وروحيه الصف القيادي الاول فلسطينياً  ، و ان كان الغياب بشكل نسبي بين فريق واخر . فزعماؤنا فرقاء يبدعون في خوارهم ويتباهون بنشر غسيلهم الوسخ امام شاشات التلفاز وعدسات الكاميرات وعلى صفحات الجرائد والصحف التقليديه والالكترونيه......... ( حرام هم يمارسون الشفافيه ؟؟؟!!!!) ... لذلك عندما يتوقف زعماء هذه التنظيمات الزائله ( مع وقف التنفيذ ) ، تصبح لديهم فرصه حقيقيه لجمع الشارع تحت رايتهم ، وحينها لسوف يرى القاصي والداني القدرات الكامنه لدى شعبنا ... قدرات حتما ستؤدي لدحر الاحتلال وبناء وطن ... وطن لكل الفلسطينيين  ( مسيحيون \مسلمون \يهود \ دروز الخ النسيج الاجتماعي  القائم في فلسطين )... وطن تكون ارضه ... سماؤه ... بحره ... قبلة لكل العرب لكل المسلمين ولكل شرفاء البشريه.
ساعتها  ... أي ساعة تعميم سلوك الحوار المتجه نحو التفاهم تتقلص الفجوه بيننا وتتسع \ تتعمق مساحة المشترك ، الذي يمكننا من بناء البيت الفلسطيني الوحدوي ( الوحده الوطنيه )، فالمنظمه ( م.ت.ف) بواقعها الحالي ليست بيت وحدوي ،لابالشكل و لا بالمضمون ، انما بيت شبه خائر بمن يسكن فيه ، لم يتبقى منه سوى قيمته المعنويه والتاريخيه لنضال شعبنا ، شعبنا الذي يستحق افضل من ذلك ويستصرخ ضمائرنا بالحفاظ عليه كبيت وكملجئ حقيقي لنا جميعاً... ان شعار م.ت.ف.  بوضعه الحالي شعار يذر الرماد بالعيون ، كما ان شعار البديل للمنظمه ليس اقل من رماد ورمض للعيون ، بمعنى القول ، ان من يرفع شعار بناء جبهة مقاومه كبديل للمنظمه هو كمن يبيع تاريخ اصيل من تاريخ شعبنا في سوق النخاسه ... وهذا بحد ذاته نجاسه!!!  ولن يفسر مطلقا بانه طهر .... نقول هذا من منطلق الحرص الوطني على م.ت.ف وعلى نهج المقاومه الحالي ... فإلغاء اربعون عاما من نضال شعبنا وما تحمل في طياتها من شهداء\ جرحى\ اسرى\ مبعدين الى اخر فاتورة التضحيه ... فاتوره لم تغلق بعد؟؟؟؟ ويبدو انها تتسع للكثير الكثير ... لذلك كل من يقوم بتجزيئ المجزء وتقسيم المقسم، لن يكون صاحب خيار وطني جامع ، بل عنصر فرقه ومؤسس لما هو اعظم ؟؟؟؟؟؟ .
ان شعبنا في كل اماكن تواجده، بدءً من غزه الناهضه من تحت ركام وضفتنا المسلوبه بقوات دايتون ومن يسير تحت اكمته وقدسنا القابعه في اعظم زنزانة عزل وانتهاءً بفلسطينيي الداخل الوحيد والمنسي و المسقط من اية تسويه مطروحه، رغم انه جزء الاصل -الاصيل لشعبنا ، الذي يقاوم وينازل الكيان  الفاشي اعزلاً... رغم ثقل العدو الجاثم على صدره منذ النكبة الاولى عام
 ( 1948)، سوف تدرك جماهير شعبنا عاجلا ام اجلا حقيقة وخطورة المساريين " مسار م.ت.ف المغيبه و المهترئه ، الممزقه والمشلوله ... ومسار توجهه غير وحدوي ،بل  هو مسارتفردي بالرؤيه والمنهج ولا يقبل التعدديه والاختلاف كوجود اصيل في تشكيلة مجتمعنا الفلسطيني ، نؤكد ان جماهير شعبنا في كل مكان لسوف تدرك حقيقة المسارين بالرغم من الدغدغه العاطفيه لها نتيجة صمود غزه ( المقاومه ، تحت راية القوى الاسلاميه) , وعلى ضوء ادراك حقيقة المسارين ، لن يتمكن احد ( دون استثناء) من تضليل \ الحس الوطني ، الذي يتشكل في رحم المرحله الحاليه ، ليحدد على ضوئها موقف الجماهير الفلسطينيه في المراحل القادمه ليس لشيئ انما لحقيقة " انك تستطيع ان تخدع كل الناس لفتره ما ، لكن لن تستطيع ان تخدع كل الناس طوال الوقت " ، لذلك نقول ان اي خطاب سياسي  تضليلي "ديماغوغي " ينطلق من هنا او هناك ولا يتلائم \ يتناغم مع نهج توافقي جامع ، سيتم اعتباره مؤشر فئوي رغم وطنيته ... لهذا نحن بحاجه الى خطاب سياسي \جماهيري وطني جامع ، خطاب غير فئوي \انعزالي ، خطاب يراعي مصلحة الوطن ببعدهه العربي والاسلامي ويكون منفتحا على العالم ومستنداً الى ثقافة المقاومه التي من شأنها تعميم فكرة جبهة المقاومه الثقافيه ويكون الخطاب السياسي  بمثابة الرافعه الجماهيريه الواسعه بهدف التصدي لثقافة العولمه ( النظام العالمي الجديد )، ثقافة بوش السلف والخلف، تلك الثقافه   الاستكباريه \ المتوحشه الذي تجسدها الولايات المتحده الامريكيه وحلفائها في الشرق والغرب على السواء ، ولتكون  ثقافة مقاومه  موجهه  ضد موضة الليبراليين الجدد وما تجسده هذه المدرسه اللعينه من خطر داهم يحاول التعديل الجيني لنا ولاجيالنا القادمه  !!!!.
وحتى نتقدم خطوه للامام بعد تراجعننا خطوات للخلف نؤكد على اهمية التفاهم المبني على الحوار المسؤول والهادف للجمع وليس التفريق تفاهم على النهج والمسار ( الرؤيه) ، لتعميم سلوك الديقراطيه التوافقيه التي تحتضن وتفخر بالتعدديه ...  تمارس الديمقراطيه – التوافقيه  وتؤكد على  الثوابت الوطنيه ، كما تؤكد على  السّمه الجمعيه لها ... متجليتة برؤيه ونهج واضح تجاه الكيان الفلسطيني المستقبلي،  بكل مكون من مكواناته بدءً من الارض والحدود \  العوده \ ومشروع الدوله ( دوله واحده ، دولتين ...الخ ).
من هنا يتوجب على قيادات التنظيمات  \الاحزاب \ الحركات ، واجب الاعلان والتبني بالممارسه على المستويين الداخلي والخارجي ، حقيقة موقفهم تجاه التعدديه السياسيه ،تجاه تبني الحوار كأسلوب وحيد لبناء التفاهم وممارسة الديموقراطيه التوافقيه خلال مرحلتي التحرر والبناء .... ساعتها فقط نستطيع ان نقول اننا شعب اراد الحياه فكتبت له الحياه .
صبري الصفدي.... 12\2\2009

           من ارشيف الادب الثوري
 الساعة الثانية بعد منتصف الليل...18\10\2008
 لعن الله الثورة وأرشيفها لم استطع النوم لأن دوامة الأفكار تدور عجلتها بأقصى سرعة متنقلة ما بين أقصى اليمين وأقصى اليسار، وكلمات الشاعر أحمد فؤاد نجم بصوت المرحوم الشيخ امام تدور برأسي المرهق... " سألني سائل حبستك طالت وليه؟؟.. لأني طيب وابن نكتة وابن ايه..!!! الاسم صابر على البلى ايوب حمار... شيل الحمول من قسمتي والانتظار.. اغرق بأنهار العرق طول النهار ولم همي بالمسا وارقد عليه..."  ...
 نعم هذا أنا- فأنا كما يقولون الرب  في السماء غير راضي عني، لاني لا اصوم ولا اصلي... اما الرب بالارض فهو يقتدي برب السماء لأني أرى واسمع واقول ما لا يحب هذا الرب أيضا...
اما العائله فهي ذات تربيه صالحه تراني بعيون الرب وأطفالي أيضا لا يخرجون عن الدرب حتى  روحي.. جسدي... عقلي يطالبوني باطاعة الرب فأنا أيها الاحبة اليوم أصبحت المتشائل... لماذا لا أدري؟؟؟  بداخلي بركان يحاول الكل اطفاءه.. غير أني اتسلح بالابتسامة واقول ما زلت حيا... وعلي أن استثمر كل دقيقة.. السؤال استثمرها لصالح من؟؟؟!!! لصالح اخرتي؟؟؟ ... ام لصالح دنياي؟؟؟
للامانة أود أن أعرف... سألت نفسي رمضان الكريم مر علي ولم اصم كباقي الرمضانات لماذا.. الرب طالب الصائم لاثبات الطاعة ولتعلم الصبر والشعور مع المحرومين..
انا يا رب جعت الدهر... بدون ان اقدر صياما أنا رأيت الصائمين يجوعون بأغلبهم كالكلاب وقبل بدء الإفطار ينهشون بعضهم بعضا.. يتمثلون الورع والزهد وكلاهما منهم براء.. رأيت الكروش تتشابه على موائد الزهد المزعومة والجوامع تمتلئ  برواد الكثير منهم ينطلق من "واقع شوفوني يا ناس" ... رأيت الحرامي... والمنافق.. المتملق.. الفهلوي وحتى من يعرفون أنفسهم بلا دين... الى اخر الوصف من علية القوم يلبسون طاقية الورع ويحتفلون بتوديع رمضان... وما زال الناس تسأل لماذا لا اصوم.
ولاختم هذا الفلم الهندي برأسي أود أن أصارحكم بحقيقتي وواقعي.. أنا إنسان الحقيقة تقول أنه تعب... مرهق ويرغب أن يترجل... كل الواقع يصرخ فيه ويمنعه من الترجل... يا رب انا أسأل لماذا فتحت لي قلوب المقهورين والمغلوبين على امرهم من مطلومين ومهمشين.
يا رب الا تدري انك تحرقني بنار دنياي وتعدني بجهنم اخرتي... يا رب لماذا لم تجعلني من اولئك الصم.. البكم.. والعمي... طالما انت العارف بحقيقة الزمن السرمدي... فأنا واثق انك تعرف ان الجيدون في هذا الزمن هم من امثال ابو الخيرزان كما ورد في قصة رجال في الشمس اما البقية  الباقيه , فهم كما وصفهم نبيينا الاعظم (صلعم) حين وصف هذا الزمن بزمن الرويبضة...
حيث أصبحت الثورة عهرا.. والجهاد جريمة والخيانة وجهة نظر... ايها الاحبة لو كنتم مكاني ماذا تفعلون للخروج من مطرقة حقيقتكم وسنديان واقعكم.. بالله عليكم ساعدوني بالخروج من مأزقي هذا اثابكم الله...

No comments:

Post a Comment