Monday, February 7, 2011

المعالم الرئيسيه للنمو والتطور

معهد الطفل\ جامعة القدس
صبري الصفدي\ اخصائي تمريض سريري
ماجستير قلب و اوعيه دمويه


عالم امن.... لطفل يستحق الافضل......
                       : مدخل لعالم الطفل

لقد قيل (
اعطي  نصف عمري لمن يجعل طفلا باكيا يضحك.)..و انا من اؤلئك الناس الذين يؤمنون بان الانسان وليد ظروفه ,لذا يتوجب علينا خلق ظروف اكثرانسانيه  لاطفالنا, لربما يشكلون اسرا و مجتمعا افضل مما هو قائم.
ان التجربه تثبت اننا تربينا في  ظروف اسريه , كان والدينا فيها لا يمتلكان المعرفه التربويه الكافيه, لذا تعلمنا كيف ناكل ,نلبس, نتكلم, والكثير من المهارات الاخرى اللازمه للعيش لكن لم نتعلم كيف نبني اسره او كيف نربي اطفالا ؟؟؟.
لذا وجدت نفسي متحمسا لجمع, تنقيح وتطوير هذه الماده التربويه مستفيدا من خبرتي السريريه و الاكاديميه التي تجاوزت الخمس و عشرون عاما في الحقل الصحي . املا ان تشكل دليلا متواضعا لكل مربي , يجد نفسه حائرا حول كيفيه التعاطي مع طفل ما في ظروف ما ؟؟؟.
المعالم الرئيسه للنمو و التطور
·          تطور ونمو الطفل في الجوانب المختلفه, يختلف فى نمطه و سرعته من طفل لاخر, لذا على كل ام..اب.. مربي ان يتذكر ذلك وان لا يحاول المقارنه او القياس بين طفلين  في سن معين .ان محاوله المقارنه لن تجلب سوى خطأ التقدير و مزيد من الاحباط و الشعور بان الطفل في وضع غير سوي. ان ما ورد سابقا وما سيرد من معالم النمو والتطور ما هي الآ معدل وسطي لعدد  كبير من الاطفال . قد يكون طفلك متقدم في جانب او متأخر في جانب وهذا طبيعي في اغلب الظروف.



 من سن 6 اسابيع:-  الوزن  3.5-4 كغم .. الطول 55 سم
                         - 1يرفع راسه بالنوم على بطنه .
                         2- يتابع وراء شيء يتحرك امامه .
                        3- يتجاوب مع الاصوات القويه .ِ
                        4- يسمع و يصدر اصوات عند لمسه .
                        5- يبتسم نتيجه لمسه او دغدغته .
من سن 3 شهور: الوزن - 5.7 كغم, الطول 60 سم .
                        1- يرفع راسه و صدره بالنوم على بطنه .
                        2- يحرك اصابعه, يلعب بيديه .
                        3- يرفع يده لمسك شيء امامه .
                        4- يوجه رأسه لآتجاه الصوت .
                       5- يسمع اصوات :ذا..با..تا .
                       6- يضحك بصوت مرتفع .
من سن 6 شهور: الوزن - 7.5 كغم , الطول 67 سم .
                       1- يرفع راسه وهو على بطنه .
                       2- يقلب من بطن لظهر ومن ظهر لبطن .
                       3- يمرر شيء من يد ليد .
                        4- يسمع اصوات با..دا..تا .
                        5- يرد على اصوات اشخاص من حوله .
من سن 9 شهور: الوزن  8.9 كغم , الطول 71 سم .
                        1- يجلس بدون مساعده .
                        2- يقوم ليقف لوحده .
                        3 -يغلق اصبع مع ابهام ( شكل ملقط) .
                        4- يقلد اصوات  .
                        5- يقول كلمه مثل ( هووو) للكلب .
                        6- يفهم التسليم باليد او التصفيق .
من سن سنه: الوزن 9.8 كغم , الطول 75 سم .
                 1- يمشي مع مساعده .
                 2- يقول كلمات 2-3 على الاقل مثل كمان.. هات..هدا .
                 3- يطلب اشياء معروفه .
                 4- يدحرج كره على الطاوله امام ممتحن .
                 5- يعرف على الاقل جزء واحد من جسمه .
من سن 18 شهر: الوزن 10.75 كغم , الطول 81 سم .
                       1- يمشي لوحده .
                       2- يصعد الدرج بمساعده .
                       3- يبنى درج من 2-3 مكعبات .
                       4- يطعم نفسه بالمعلقه .
                       5- يشكل جمله بسيطه مثل (بابا اجا...هات سياره) .
                       6- يجمع او يضم شفتيه لاعطاء قبله .
من سن 24 شهر: الوزن 11.6 كغم , الطول 84 سم. 
                       1- يركض دون ان يقع .
                       2- يصعد وينزل الدرج لوحده .
                       3- يقلد رسم دائره .
                       4- يميز بين مفرد, جمع, مذكر و مؤنث.
                       5- يركب جمله من 3 كلمات او اكثر .
                       6- يتحكم بافرازته او خروجه .
من سن 36 شهر:     1- يقف على قدم واحده .
                       2- يقفز من درجه الى اخرى .
                       3- يلبس حذاء دون ربطه .
                       4- ينسخ دائره او ينقل رسمها .
                       5 - يعد حتى 3 .
                       6- يدرك معنى ..على... جانب ..فوق..تحت .  
                       7- يستخدم جمل كامله و يخاطب باكثر من جمله متواصله .
من سن 48 شهر:     1- يقفز على قدم واحده .
                       2- يلبس لوحده .
                       3- ياكل بالملعقه و الشوكه .
                       4- يرسم صورة انسان او خيال انسان .
                       5 - يلعب مع الاولاد .
                       6- يصف صوره يراها و يستخدم الافعال و الازمان .
                       7- يقول اسمه و عمره و عنوانه .

النمو و التطور الحركي لعمر 3 سنوات
مهارات حركيه جسميه :      1- يسير خفيف الحركه تقريبا كما يفعل الكبار.
                               2- يجري ويلتف حول اي معوقات تواجه سيره
                               3- يرمي و يلتقط كره
                               4- يتسلق السلالم
                               5 - يركب دراجه ثلاثيه العجلات
                               6- يبدل اقدامه عند صعود الادراج
مهارات حركه دقيقه:          1- يتمكن من تجميع لعبه بزل (puzzle  ) بسيطه.
                               2- يلعب مستخدم االملتين (عجينه الفخار)
                               3- نسخ اشكال بسيطه مثل دائره ,صليب
                               4 – يراكم مكعبات واحد فوق الاخر حتى عدد 9
مهارات لغه و تفكير:          1- يفهم غالبيه الحديث معه اي ما يقارب 75% من  الحديث.
                               2- يتكلم جمل كامله تتكون من3-5 كلمات
                               3- يطابق صور مع مجسمات
                               4- يتعلم بواسطه الفعل (التجربه) ومن خلال الوعي
                               5 - يفهم معنى :الان....قريبأ.... فيما بعد
                               6- يبدء بالتعرف على السبب و النتيجه.
تطور عاطفي \ اجتماعي:--
                  1- يتابع التوجيه البسيط (يستمتع بالمساعده في اعمال المنزل).
                  2- يبدء بالتعرف على محدوديه قدراته و يطلب المساعده.
                  3- يميل للعب منفردأ, لكن بالقرب من اطفال اخرين.
                  4- قليل التعاون و المشاركه الجيده.
                  5-  قادر على الاختيار بين خيارين.
                  6- يبدء ملاحظه امزجه واحاسيس الاخرين.
نصائح للتعامل مع هذه المرحله:شروع الطفل بالسنه الثالثه  يعني انه يبحث عن معرفه ذاته, و العالم من حوله. انها مرهله انتقاليه صعبه  توجب علينا توفير
     -التحذير و الاشارات المناسبه قبل ان نجري اي تغيير, مثال  (سنغادر البيت  الى السوق بعد 10 دقائق ).... هذا ما يمنح الطفل  فرصة التاقلم و بالتالي التعاون معنا .
-         الروتين و الطقوس المنزليه مهمه لانها تشكل برنامج حياه له, يساعده على اكتساب الاحساس بالامان.
-         الاشاره الى ارقام ...الالوان خلال الحديث اليومي , مثال: انت تلبس القميص الازرق اليوم, ماما احضرت ثلاثه اكواب عصير لنا.
-         توفير التجارب الحسيه بكثره بهدف تنميه الطفل (العاب الرمل... الملتين... الليجو ... الخ)
-         تشجيع النشاطات المستقله لتعزيز الاعتماد على الذات؟
4 سنوات 
مهارات حركيه \ جسديه: 1- يركض بسيطره اكبر , قادر على البدء.. التوقف .. الدوران.
                       2- قادر على الشقلبه, القفز و المشي الراقص.
                       3- قادر على قذف و التقاط الكره وردها بعيدأ عنه
                       4- قادر على تنظيف اسنانه و استخدام المشط, الاغتسال البسيط  و ارتداء الملابس بقليل من المساعده.
مهارات حركه دقيقه:        1- ينسخ مربعات وصلبان, يطبع بعض الاحرف
                             2- يستخدم ادوات المكتب بمهاره    
                            3- يقص الورق على الخط المحدد
 لغه و تفكير: 1- يستخدم ما يقارب 1500 كلمه, ويتكلم جملا مركبه نسبيا مثال (دخل بابا و هرب القط ).
              2- يفهم الكلمات التي تربط جمله باخرى ....اكثر, اقل, اكبر, في , تحت, خلف و امام .
             3 - يفكر بشكل متوازي و يتعلم من خلال التجربه والوعي.
             4- يفهم في الغالب الفرق بين الوهم و الحقيقه.
             5 - يبدء بالامساك بالصور والرموز التي تمثل اشياء حقيقيه
             6- يتعرف على انماط الاجسام.. دائره...مستدير..ناعم.. حيوان... نبات.
            7 - يلتقط فكره الماضي ,الحاضر و المستقبل لكن دون  ان يفهم البعد الزمني  بينهم
تطور عاطفي \ اجتماعي:-1 يتقبل اخذ دور له كي يشارك و يتعاون .
                          2- يعبر عن غضبه لفظيا بدل من استخدام الجسد
                          3- يشعر بالغيره .
                          4 - يكذب لحمايه نفسه في بعض الاحيان و هو يدرك معنى الكذب.
                          5-  يستمتع بالتظاهر (الادعاء) وله خيال خصب .

نصائح لهذه المرحله: الطفل في هذه المرحله يبدو تخيلي, يتصرف بسخافه (كما نراها كراشدين)  ,نشيط و يعشق كل نشاط جديد, يحب استخدام مفردات جديده .
-         الطفل يحب و بحاجه الى سماع كلمات التشجيع و الاستحسان من الكبار لذا يتوجب استخدامها لتعزيز كل ما هو ايجابي في سلوكه.
-         على المربي عرض الرزنامات والساعات من الالعاب , حتى نساعده في اكتساب مفهوم الزمن (الوقت) .
-         مشاركته في العاب تتعلق بالكلمه لتطوير مفرداته وتصحيح ما هو خاطئ.
-         يجب توفير فرص العد.. المقاربه...التصنيف ....والمضهاه
-         توفير الكثير من وقت اللعب .
معالم التطور لعمر 5 سنوات
مهارات  حركيه  \جسديه: 1- يجري باسلوب راشد
                     2- يسير على رؤؤس الاصابع
                    3- يقفز واسعأ
                    4- يسير بخطوط مستقيمه (السير على حافه سور) .
                           5- يقفز الحبل و يركب المزلاجه(skate).
       مهارات حركه \ دقيقه: 1- يظهر جليا خيار استخدام اليد ( اليسرى او اليمنى ) .
                        2 - يلون ضمن خطوط ويمسك القلم مثل الكبار
                             3 - يفك رباط الحذاء, لكن لا يستطيع ربطه
                             4- يقص و يدهن الاشكال البسيطه تطور لغه و تفكير:  1 يتكلم بطلاقه, يستخدم لغة الجمع, الضمائر, الاسماء, الجمل بشكل مقبول واقرب للصحيح.
     2 يفهم ويسمي الاشياء المتضاده , مثل ليل \ نهار, طويل \ قصير…الخ .
    3 مهتم باللغه و الكلمات ودائم البحث عن المعرفه
    4 يستخدم جمل مركبه
    5 يمزج بين الوهم و الواقع احيانا
    6 تفكيره برئ , لا يستخدم منطق الكبار
 تطور عاطفي  \ اجتماعي: 1 يميز بين الخطأ و الصواب, الصدق و الكذب, لكن لا يفهم النوايا.
                             2 يقلد الكبار , ويبحث عن الثناء.
                             3 لا يفضل البقاء وحيدا  و يبحث عن اللعب, الاصدقاء شيئ مهم له.
                             4 يلعب مع كلا الجنسين لكن يفضل نفس الجنس
                             5 يرغب بالمشاركه و الالتزام, ينتقد كل من يخالف التوافق.
ملاحظات مساعده:  الطفل متعاون .. سهل القياد و التعامل في سن الخامسه, يحب اللعب و هكذا يتعلم. يشارك في نشاطات تساعد في تطور التوازن , التوافق العضلي \ عصبي  ,مثل السير على حافة الرصيف, تسلق الاشجار, الاسوار, القفز من مكان الى اخر.
          1–  يجب تشجيع المهارات الدقيقه بواسطة –قص صور من مجلات, لضم خرز  (مسابح) .اللعب في فك وتركيب الالعاب التي تحتاج دقه و سيطره على اليدين.
          2 --  يجب الاستفاده من اهتمامه بالارقام و ذلك باعطاءه اشياء ليحصيها. يمكن  تعليمه مهارات الجمع و الطرح من خلال استخدام حبات زيتون او برتقال.
          3  --  دعه يعرف ماذا يرتجى من واقعه او حدث وشيك , حتى يتمكن من التحضير له .
          4 --   تجنب ارباك الطفل باحداث غير متوقعه و هو غير مستعد لها.
          5  --  ساعده على التعرف على عواطفه من خلال استخدام مفردات وصفيه ,مثل ( اراك غاضب مني الان ؟ ) .
الاولاد *** يمارسون لعب خشن و احيانا يشكل خطر مثل تسلق الاشجار و الاسوار  ... الركض في اماكن غير امنه ( الشوارع ).....القفز ... التزلج ... ركوب الدراجات  .
البنات *** اكثر ميلا للقص .. التلوين.. الكتابه...اللعب الهادئ مثل دور الام... الممرضه .. المعلمه.
في كلتا الحالتين علينا تشجيع كلا الجنسين باللعب بالاتجاه المعاكس و ذلك لتعزيز و توسيع نوعية المهارات , وليس حصرها بمهارات تخص جنس دون اخر.
 معالم التطور لسن 6 سنوات
·        يظهر احيانا بمظهر الفوضوي , الابله و الغير منسق و مرتب.
·        قابل لتعلم قيادة دراجه بعجلين
·        قادر على التوافق في الحركه مع الزمن, الموسيقى, قرع الطبل .
اللغه و التفكير:--
* يبدء بالتفكير المجرد
* يتوجه نحو التحليل السببي
* ينتقل من التعلم  من خلال المراقبه  والتجربه الى مرحله المنطق باستخدام اللغه.
* يحاول امتلاك كل الاشياء; لديه صعوبه في الاختيار.

عاطفي \ اجتماعي :-ينمو باتجاه الاستقلاليه و مع ذلك يشعر بدرجه معينه من فقدان الامان.
·        يتلهف باتجاه التعاطف مع الابوين و المدرسين.
·        صداقاته غير مستقره و متقلبه ,يمكن ان يكون قاسي مع اقرانه.
·        لديه حاجه بالفوز و ربما يغير قواعد التعامل ليلائم ذلك من خلال النقد, اللوم, عقوبة الاخرين.
·        يمكن ان يصبح متطلب, قاسي, عاجز عن التكيف.
·        يزداد وعيه باتجاه , ان للاخرين مشاعر مختلفه عنه.
ملاحظات مساعده للمرحله:--
·        في سن السادسه يكون الطفل صاحب فضول كبير , نشيط و غارق في المدرسه و بناء صداقات جديده.
·        وفر له بيئه ثابته مستقره في البيت حتى تساعده في التأقلم مع عالم التنظيم المدرسي .
·        امنحه الكثير من الفرص للعب الجسدي حتى ينمو ويتطور .
·        مارس الرغبه في تشجيع الطفل حضور و المشاركه في  نشاطات مدرسيه غير منهجيه...( مهرجانات رياضيه ) اواي نشاطات تمنح فرصة تحقيق انجازات له.
·        كن صبورا على مظاهر الانانيه لديه ( سوف يتم تجاوزها ).
·        كن كريما في المكافئات الماديه والمعنويه.
·        علينا تاكيد الالتزام بالقواعد و الانظمه.
معالم التطور لسن 7 سنوات
·        تنسيق الرؤيا مع الحركه ( يد  \ عين)
·        توازن جيد .
·        قادر على تنفيذ حركات جمباز بسيطه ( شقلبه ,قفز....الخ) .
لغه و تفكير:--  قادر علىاستخدام مفردات تتجاوز الالاف و يظهر اطول فترة انتباه.
  *يستخدم التفكير المنطقي 
  * اكثر جديه بالتفكير وهو قادر على الاستجابه وعكس ما يتفاعل معه, قادر على التحليل السببي و الاستدلال و اتخاذ القرارات المناسبه
  * قادر على استخدام الزمن ( كم الساعه ) .
  * يعرف الايام ,الاشهر, الفصول.
  * قادر على وصف نقاط التشابه بين شيئين ( مجسمين) .
  * قادر على حل مشاكل اكثر تعقيد (مركبه ).
  * اسلوبه الفردي في التعلم ,اكثر بروز و وضوح في معالمه.
تطور ونمو لسن 8 سنوات
     تطور حركي ,جسماني :--
*سيطره متقدمه في حركة الاصابع
*توسع في امتلاك القدرات  ,يركض و يسبح مسافات اطول
لغه وتقكير : - قادر على التحدث بمستوى راشد تقريبا .
          - المطالعه ذات اهتمام كبير لديه  .
          - يمتلك تفكير منظم ومنطقي .
        - يبدء بالشعور بالكفاءه في المهارات و لديه افضليات لبعض النشاطات والمواضيع .
        - يبحث عن فهم بعض الاسباب لتفسير الاشياء.
        - يشرع في فهم فكرة و مفهوم المعكوسيه ( 5+2=7... 7-5=2 ).                     
 تطور عاطفي  \ اجتماعي :--- لديه حاجه قويه الى الفهم والتفهم من قبل الام تحديدا ,كما يحتاج الكثير من الحبوالحنان.
                             --- قادر و راغب في المساعده ,هو مرح... مسرور... هو وقح.. اناني... محب للسيطره .
                             --- احيانا كثيره يصبح حساس جدا  ودرامي بسلوكه تجاه الاخرين .
                             --- مشاعره متقلبه ومتغيره .
                             --- غير صبور ويجد في مبدء الانتظار تعذيب وعقوبه .
                             --- يبني صداقات بسهوله. ويطور بعضها لدرجه صداقه حميمه من ذات الجنس .
                             ---  يفضل اللعب الجماعي, نوادي ,فرق كشفيه... رياضيه.. يحب الشعور بالمجموعه وانه جزء منها.
                             --- يتأثر بسهوله من ضغط الاقران...
                             --- يمكن ان يتصرف باستحواذيه وهو محفز تجاه فكرة المال و التملك.
           نصائح تربويه لسن 8 سنوات
·        الطفل في هذا السن يحتاج بقوه الى مبدء الانتماء .
·        التحدث معه حول الاقران .
·        الاصغاء  و النقاش معه حول اهتماماته واحتياجات ادائه المدرسي وادائه مع الاصدقاء , امور جد مهمه لنجاح نموه وتطوره.
·        من المهم استغلال اهتمامه بالنقود لتعليمه مفهوم و اهمية التوفير لانجاز اهدافه .
·        يجب تعليمه العمل على تطوير الاطار الاخلاقي حول تصنيف الاشياء التي تتعلق بالخطأ و الصواب.
·        يجب  تقدير حاجة الطفل للخصوصيه و امتلاك الاسرار.. ومنحه صندوق او جارور بمفتاح.

تطور و نمو لسن 9 سنوات
تطور جسدي:   - يستخدم الادوات كالمطرقه, ادوات زراعيه بشكل جيد .
n     تحكم جيد باليد و الاصابع لاداء اعمال دقيقه .
n     يرسم بتفصيل مميز .
n     يغرق بالنشاط حتى درجة الانهاك .
n     يهتم بقواه الجسديه ,الاولاد يحبون القتال و المصارعه .
   تطور فكري: --  يحفظ و يروي حقائق لكن لا يظهر فهم عميق حولها . 
                       -- يقرأ ليتعلم , وليس العكس .  
                       -- يملك رغبه قويه لانجاز المهام .
                       -- يحافظ على توالي الافكار و يتابع العمل حتى بعد  الانقطاع .
                        -- قادر على استخدام القاموس .
                        -- يبرز التفكير النقدي لديه .
                       -- قادر على التمييز بين الخير والشر, الخطأ و الصواب .
تطور عاطفي \ اجتماعي  :- تقلب واسع في المزاج  .             
n     يستخدم الشكوى الجسديه ليتجنب القيام بمهام بغيضه وغير ساره .
n     انتقادي لنفسه وللاخرين .
n     يكره الجنس الاخر .
n     مسؤول ويعتمد عليه .
n     مهتم كثيرا بالعدل و الانصاف لنفسه والاخرين .
n     يحب الحديث ومشاركة الافكار .


التطور لابن 10 سنوات
 تطور جسدي \حركي      :-- يمتلك المهاره والرغبه في النشاطات  الحركيه
                                .مثل ركوب دراجه, تزلج ,سباحه.
n     صفاته الشخصيه تظهر من خلال عادات الحركه اليوميه له.
n     الفتيات تظهر علامات اقتراب البلوغ
  *تلين وتدويرالميزات النثويه.
  *علامات دقيفه                  
تطور فكري :--- يحفظ ويتذكر بدون فهم عميق للموضوع.
              --- تطور الضمير و لكن ليس بخطى ثابته لتقدير الخطأ     والصواب, لذا يعتمد على رأي راشد حول ذلك.
              --- واعي للوقت ,لكن بحاجه للمساعده في تخطيط الوقت بطريقه        عمليه .
              ---  مازال متأكد ان معتقداته الخاصه صحيحه وهي مشتركه بشكل شامل مع الاخرين .
 تطور عاطفي \ اجتماعي :--- طباعه بشكل عام , سعيد واحيانا سخيف.
                            --- محترم و رقيق مع الوالدين .
                           ---  مخاوفه اليوم اقل من الماضي حيث كانت مزعجه له.
                           --- ربما يغضب بسرعه و لكن تعبير الغضب لديه يختلف حسب الموقف .
                            --- الاصدقاء عنصر مهم وتحديدا من ذات الجنس .
                            --- يستمتع بالنشاطات الجماعيه .. فرق .. نوادي…الخ .
                            --- لا يزال غير مهتم بالجنس الاخر
سن 11 سنه
   تطور جسدي:--- نشيط جدا,باستمرار يتحرك و يتراقص يمين شمال .
                 --- يظهر الذكور بعض اشارات البلوغ :-
                                 *اكثر عضلات من البنات .
                                 *الجسد يحمل ا كثر من  قبل  كمية دهون .
                 --- الفتيات تتعرض لتغيرات متسارعه  ...بروز الصدر...نمو في الطول   بتسارع ملحوظ  ايضا.. نمو شعر العانه.
              تطور فكري:- قادر على استخدام المنطق في جداله و يطبق ذلك على اوضاع خاصه و ملموسه.
n     قادر على جمع تقارير مكتوبه للمدرسه و تقارير شفويه او بصريه .
n     تحسن في مهارات صنع القرار .
n     بداية ادراك ان للاخرين وجهات نظر ومعتقدات مختلفه  عن ما لديه.
        
 تطور اجتماعي \ عاطفي:- ميل للذاتيه و التفرد , انتقادي غير متعاون .
n     باكى ,خائف , ملئ بالاحزان والهموم.
n     العلاقه مع الام صعبه و مؤلمه .
n     يمارس التعبير عن الغضب باسلوب جسدي يصبح احيانا (عنيف ), طرق الا بواب , رفص و ضرب الاثاث...الخ.
n     خارج المنزل يكون متزن التصرف ومتعاون ويبادر للمساعده.
n     الاصدقاء عنصر مهم في حياته ,لكن لا تخلو من النزاعات فهي اكثر من السابق.
n     له صديق  واحد مقرب و عزيز .
n     غير مهتم بالجنس الاخر ولكن بشكل محدود.
التطور لسن 12 سنه :
تطور جسدي...1- الشعور بالجوع الدائم ( كلا الجنسين ) .
                2- الفتيات في قمة التغيير الجسدي.. نمو وزن و طول ..
                3- على  الاغلب الفتيات مع نهاية العام يصبحن قادرات على الحيض :--
         *الصدر يمتلئ .
         * يسمك شعر الاباط و العانه .
 الاولاد :  تعيش ضمن مساحه عريضه من درجات النمو حيث ,( تتفاوت من طفل الى اخر).
                            *نمو شعر العانه
                            * كبر حجم الخصيتين و القضيب.
                            *الانتصاب يتكرر  بسبب او بدون سبب.
   تطور فكري:  -- يصنف المعلومات , لكي يعطي لها سياق و معنى .
n     يلخص المعلومات من كتاب بكلماته الخاصه.
n     يدقق عمله المكتوب من الاخطاء في القواعد, الاملاء و منطق التناغم بين الجمل.
n     يقرأ صحف الكبار ومجلاتهم خاصة الاجزاء التي تثير اهتمامه.
تطور عاطفي \ اجتماعي: -- ذو طبيعه جيده و سارّه .
n     متحمس الى الاشياء التي تشابه طباعه و سلوكه وغيرمتحمس للاشياء التي لا توافق طباعه.
n     لديه حاجه قويه للتطابق مع نظراءه واقرانه .
n     صداقاته اكثر هدوء و اقل  اضطرابا من تلك في سن 11 سنه .
n     يظهر اهتمام في الجنس الاخر ( الفتيات هم الاكثر توجها من الفتيه في هذا التوجه ).
تطور سن 13 سنه:-
هذا السن يضع الطفل في موقع الغير اكيد و الغير واثق من نفسه, ميال للحزن و حساس .لذا يحتاج الطفل الكثير من التفهم ,القبول و التشجيع.
·        يميل للعزله, ويصرف الكثير من الوقت لوحده ويحتاج الى الخصوصيه .
·        مقتنع ان الجميع من حوله يراقبونه ويصدرون له الاحكام حول تصرفاته.
·        مهتم جدا في صورة جسده .
·        ينتابه الغرور واحيانا يكون متهورا وساخرا .
·        غير اجتماعي مع الكبار .
·        صداقاته تبنى على اساس ,مجموعات صغيره . هو اكثر تشاجرا من السنه الماضيه .
سن 14 سنه:
في العادة هو سعيد, و متمهل ( سهل التعامل مع الاخرين) .
-         يعترف بمناطق ضعفه و قوته .
-         يجد الكثير من الاخطاء و يجد نفسه محرج من كلا الابوين .
-         يميل ان يكون مشغولا ويشارك بالعديد من النشاطات اللامنهجيه .
-         قلق جدا حول فكرة ان يكون محبوبا و مقبولا من الاخرين ؟؟؟ .
-         اهتمام بالجنس الاخر قويه .
-         له دائره اجتماعيه واسعه و متنوعه و تتضمن كلا الجنسين .

سن 15 سنه:
 يكون الشاب الصغير مشاكسا و ممانعا في التواصل مع الاسره , و يرغب في فرض قوانينه الخاصه على الوالدين و الاخوه , خاصة فيما يتعلق بشؤونه وقضاياه.
-         لديه رغبه قويه في الاستقلال, يرغب في التحرر من الاسره.
-         علاقته مع الاقرباء افضل من العلاقه مع الابوين .
-         الاصدقاء هم الاهم لديه, ربما يملك واحد او اثنين من الاصدقاء المقربين جدا.
-         يبدء بنسج علاقات رومانسيه .
سن 16 سنه:
العلاقه مع الاسره اسهل واكثر عطاء ,تبدء باخذ طابع الهدوء وتتضمن درجه معينه من التهادن المبني على اساس المساومه المتبادله للمصالح .
n     احساس مريح نحو الذات وشعور بالامان افضل من الاعوام السابقه.
n     يبدء برؤية والديه كبشر ,بدل من رؤيتهم السابقه كمصدري احكام و مشرعي انظمه و قوانين.
n     الصداقات مهمه له.
n     على الاغلب يمتلك العديد من الاصدقاء من كلا الجنسين .
n     هو اليوم مهيء لخوض علاقات رومانسيه مكثفه . هنا لا يسمع كثيرا للوالدين بل يسمع اكثر لنصائح الاقران من ذات الجنس تجاه الجنس الاخر.
ملاحظه:- ان النمو والتطور لدى اي طفل بغض النظر عن المرحله العمريه يتأثرات بالكثير من العوامل منها الجيني, الاجتماعي, الثقافي ...الخ ,لكن يجدر بنا ان نتذكر ان لكل طفل نسقه ونمط (نموذج) تطوره الفردي والخاص به . وهذا يدفعنا بالاسترشاد بمعالم النمو و التطور دون اسقاطها بشكل جامد على طفل ما .. في لحظه ما.. من العمر . الاستفاده تكون في فهم افضل للطفل و توفير الحوافز الماديه والمعنويه له ,حتى تكون الولاده اكثر يسرا و توصل الى افضل النتائج في المراحل المختلفه .
خلاصة التطور ما بين سن 13- 16
خلال هذه الفترة من الزمن  يتطور الطفل فكريا باتجاه الاعتياد بالتفكير حول نفسه, الاخرين و والعالم من حوله الى المستوى الاقرب للراشدين .
يدخل سن المراهقه المتوسط مع تركيز على حاجات يقدر على اختبارها بمفهوم.. هنا, الان.. الخ . هو قادر على تخيل واسع للاحتمالات الحياتيه.
       يجب على الاباء و المربين توقع  ورسم صوره  تقدر حجم التغيرات المتتاليه والمتعاقبه التي يتعرض لها الطفل الشاب  وذلك بتسلسل تطوري اكثر منه كفئه عمريه في معالم خاصه.
·        الشاب الصغير يحسن مهارات الجدل ( ويظهر ذلك مصحوبا بعاطفه عظيمه).
·        يحسن مهارات الاستدلال الاستنتاجي ( التحليل السببي ) واستخدام التخمينات المدروسه
·        لديه القدره على تطبيق مفاهيم  معينه على امثله محدده.
·        يتعلم الاقناع المباشر حتى في غياب الوقائع الملموسه.
·        قادر على بناء حلول افتراضيه لمشكله ما, وقادر على تقييم افضل الحلول لها.
·        ينمو وتركيزه نحو المستقبل.
·        يركز على الحاضر ممزوجا مع بعض الوهم والخيال.
·        يتعلم ان النشاط الحالي قادر على التأثير على نتائج المستقبل
·        يبدء بوضع اهداف شخصيه , و يرفض اهداف وضعها الاخرون له.
·        تتحسن اليات اتخاذ القرار لديه.
·        يبدء بشكل مستقل بتمييز الخطأ من الصواب ويطور ضميره المستقل.
·        يبدء بالتمييز بين الحقيقه و الرأي.
·        يتعلم تقييم مصداقية المصادر المتعدده للمعلومات.
·        قادر على توقع نتائج الخيارات المختلفه
·        ربما يتحدى مزاعم و حلول معروضه عليه من قبل الكبار.
تطور عاطفي/ اجتماعي
اثناء هذه الفترة سيواصل الطفل ممارسة دور الًّرقاص العاطفي , سعيد في سنة معينة، متعب ومثقل بالشكوك بنفسه في سنة اخرى.
هذه الارجحة سوف ترى نوع من التوازن مع بداية دخول الطفل نهاية مرحلة الثانوية ويكتسب ثقة بنفسه ويصبح اكثر استقلالية...
  نفسية الطفل :-
ليس بالغذاء وحده ينمو الطفل ويتطور بل بالحب اولا... حيث يتم التاسيس لبناء  العلاقه الانسانيه بين الطفل و والديه من لحظة التكوين الاولى ,اي من الاشهر الاوائل للحمل. لذا الحديث معه ولمسه من خلال جدار بطن امه الحامل امر مهم و مفيد في اتجاه بناء العلاقه معه لاحقا . ان سماع الموسيقى وسماع نبرة التخاطب الوديه بين والديه تدخل الشعور بالراحه و الامان له رغم كونه يعيش طور الجنين. من اللحظه الاولى للولاده يتوجب على كلا الوالدين حمله وضمه ليترجم التلامس المباشر بينهم ولتبدء مرحلة الحب التبادلي .

No comments:

Post a Comment